“الفاو” تحذر من فقدان الأمن الغذائي في العالم بسبب الجائحة

 أخبار القارة الأوروبية – روما

قالت منظمة الأغذية والزراعة الدولية “الفاو” إن وباء فيروس كورونا ستكون له آثار على الأجل الطويل على الأمن الغذائي في العالم.

وحذرت المنظمة الأممية ومقرها روما في تقرير صدر اليوم الاثنين من أن “وباء كورونا ساهم في زيادة كبيرة في عدد الأشخاص الذين عانوا من الجوع في عام 2020”.

التقرير أوضح أن عدد من يعانون سوء التغذية ارتفع إلى حوالي 768 مليونا العام الماضي، وهو ما يعادل 10 % من سكان العالم، مؤكدا بأن هذا الرقم يمثل زيادة بنحو 118 مليونا، مقارنة بعام 2019، وذلك بعد أن ظل العدد دون تغيير تقريبا لخمس سنوات.

وقالت “الفاو” في تقرير “حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم” أنه وفقا للاتجاهات الحالية، فإن هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الجوع بحلول عام 2030 لن يتحقق مع وجود فارق يتمثل في ما يقرب من 660 مليون شخص، مشيرة إلى أن هذا الرقم أعلى بواقع 30 مليون شخص من السيناريو الذي لم يتضمن حدوث الجائحة.

وكانت المنظمة قد ذكرت في تقرير إصدرته في يونيو/حزيران الماضي، أن كلفة واردات الغذاء العالمية من المتوقع أن ترتفع 12%  خلال العام الجاري 2021، لتبلغ مستوى قياسياً.

 وأشارت في تقريرها آنذاك بأن مؤشراً آخر لقيمة واردات الغذاء، ومن ضمنها كلفة الشحن، ارتفع كذلك مسجلاً مستوى قياسياً في مارس/ آذار هذا العام، متجاوزاً مستويات رُصدت أثناء ارتفاعات سابقة في أسعار الأغذية في الفترة من 2006 إلى 2008 ومن الفترة 2010 إلى 2012.

Exit mobile version