تركيا تسعى لتحديث الاتفاقية الجمركية مع الاتحاد الأوروبي

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

صرّح وزير التجارة التركي “محمد موش”، في حديثه لوكالة الأناضول وشبكة التلفزيون التركي، بأن تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي يخدم مصلحة كلا من تركيا والاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك، عقب لقائه وزير الاقتصاد والطاقة الألماني “بيتر ألتماير”، على هامش زيارته الرسمية إلى العاصمة برلين، مضيفا أنه بحث مع الوزير الألماني العلاقات الاقتصادية بين البلدين، واصفا اللقاء بالمثمر، معربا عن توقعاته في وصول حجم التجارة إلى 50 مليار دولار خلال وقت قصير.

وقال الوزير التركي، إنه أطلع “ألتماير” على تطلعات بلاده من الاتحاد الأوروبي في هذا الإطار، مثل تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي، مشيرا إلى أن موقف الوزير الألماني الإيجابي، من تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد.

وأضاف “موش” ناقش مع الوزير الألماني أن تحديث الاتفاقية سيعود بالفائدة على تركيا والاتحاد الأوروبي في آن واحد، وأن التأخر في ذلك لن يحقق مصلحة الجانبين.

كما أعرب عن توقعه في أن يبلغ حجم التجارة بين تركيا والاتحاد الأوروبي أكثر من 150 مليار دولار، وتسجيل مستويات أعلى بكثير مع تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي.

يذكر أن اتفاقية الاتحاد الجمركي المعمول بها حاليا بين تركيا والاتحاد الأوروبي، دخلت حيز التنفيذ في 1 كانون أول 1996، أي منذ قرابة ربع قرن، وبموجب الاتفاقية تم إلغاء الرسوم الجمركية في تجارة السلع الصناعية وتم إلغاء تقييد كميات البضائع وبدأ تطبيق تعريفة جمركية مشتركة للدول الخارجية.

Exit mobile version