النمسا.. مرض غامض يصيب دبلوماسيين أمريكيين

أخبار القارة الأوروبية – النمسا

تحقق الحكومة الأمريكية في سلسلة أعراض صحية أصابت دبلوماسيين أمريكيين وموظفين آخرين في سفارتها بالعاصمة النمساوية فيينا.

جاء التحقيق بعد أن أعلنت النمسا عن إصابة دبلوماسيين ومسؤولين أميركيين في فيينا بمشاكل صحية مشابهة لما يسمى “متلازمة هافانا” (مرض غامض يصيب الدماغ).

 ولا يوجد تفسير في الوقت الحالي للمتلازمة، ولكن علماء أمريكيين يقولون إنها على الأغلب ناجمة عن إشعاعات موجات “متناهية الصغر”، فيما اتهمت الولايات المتحدة كوبا بشن “هجمات بموجات صوتية”.

وقال أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي في أيار الماضي إن الحكومة تحقق في زيادة واضحة في هجمات الطاقة الموجهة الغامضة، والتي تسببت بإصابة دبلوماسيين أميركيين ورجال مخابرات بأمراض وأحيانا بتلف في الدماغ في كوبا والصين وروسيا ودول أخرى، ويفترض علماء أن الهجمات تنشأ من موجات دقيقة نبضية

يذكر أن علماء وأطباء ناقشوا الأسباب والآثار للإصابات منذ الإبلاغ عن أولى الإصابات في كوبا عام 2016  حيث شكا دبلوماسيون أمريكيون وكنديون في العاصمة الكوبية هافانا، من أعراض تتراوح بين الغثيان وفقدان التوازن وضعف السمع والتوتر، وبعد ذلك ظهرت إصابات أخرى في الصين، ولكن العلماء لم يتوصلوا لاستنتاج موحد حول الأسباب حينها.

من جانبها ذكرت صحيفة “ذا نيويوركر” الجمعة الماضية، أنه منذ تولي جو بايدن منصبه كانون الثاني الماضي (2021) أبلغ نحو 20 من ضباط المخابرات الأميركية والدبلوماسيين ومسؤولين حكوميين آخرين في فيينا عن مشاكل مشابهة لـ”متلازمة هافانا”.

بدورها قالت وزارة الخارجيّة النمساوية في بيان لها، إنها تعمل مع السلطات الأميركية على إجراء تحقيق مشترك وفقا لدورها بصفتها دولة مضيفة.

وأضافت الوزارة، “نحن نأخذ هذه التقارير على محمل الجد، سلامة الدبلوماسيين الذين تم إرسالهم إلى النمسا مع عائلاتهم هي أولويتنا القصوى”، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

من جهته، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن التحقيق جار بقوة في تقارير متعلقة بحوادث صحية غير مبررة محتملة بين مجتمع سفارة الولايات المتحدة بفيينا أو بأي مكان يتم فيه الإبلاغ عنها.

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة شكلت -ضمن خطوات أخرى- فريقا من الخبراء الطبيين يمكنه معالجة هذه المشكلات عالميا ويعمل على تأمين “حماية فُضلى من هذه الأحداث في المستقبل”.

جدير بالإشارة أن النمسا تستضيف مجموعة كبيرة من الدبلوماسيين الأجانب العاملين في كثير من المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة.

Exit mobile version