40 % من الإنتاج.. العالم يُهدر 2.5 مليار طن من الطعام سنويا

 أخبار القارة الأوروبية – متابعات

 كشف بحث جديد بأن 2.5 مليار طن من الطعام لا يتم تناوله في العالم، أي ضعف ما كان يعتقد سابقا، مشيرا إلى أن هذا الرقم يشكل نحو 40% من الإنتاج العالمي للطعام.

ووفقا لبحث أجرته منظمة “الصندوق العالمي للطبيعة” ومتاجر التجزئة “تيسكو بي إل سي” في المملكة المتحدة ونشرته أمس الأربعاء وكالة “بلومبيرج” ، تم إهدار ما يقدر بنحو 2.5 مليار طن من الطعام في المزارع أو تم إهداره من قبل تجار التجزئة أو المستهلكين على مستوى العالم، وهو ما يمثل نحو 40 % من الإنتاج.

ويقول التقرير “إن الرقم أعلى من التقديرات السابقة بنحو 1.2 مليار طن، فيما يتم إهدار نسبة كبيرة من الغذاء في مزارع الدول الأكثر ثراء”.

ومنذ أعوام يحاول الباحثون تجميع بيانات عن المدى الحقيقي للطعام المهدر،  لاسيما أنه “مسؤول عن تتغير المناخ بما يصل إلى 10 % من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية”.

يأتي ذلك في وقت حذرت فيه منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، الشهر الماضي من أن آثار جائحة كورونا في الأمن الغذائي العالمي ستكون طويلة الأمد، بعدما أسهمت خلال 2020 في زيادة عدد الأشخاص الذين واجهوا الجوع.

يشار إلى أن ظاهرة تفاقم الجوع في العالم ارتفعت 18 % خلال عام، حيث إنها الأكبر منذ ما لا يقل عن 15 عاما، وقد تقوض أكثر من أي وقت مضى هدف الأمم المتحدة بالقضاء على الجوع في العالم بحلول 2030.

وذكرت منظمة الأغذية والزراعة في هذا التقرير المنشور، بالتعاون مع الصندوق الدولي لتنمية الزراعة، واليونيسيف، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، “في 2020 واجه ما بين 720 و811 مليون شخص الجوع في العالم، وهو ما يزيد بنحو 118 مليون شخص عن 2019 إذا أخذنا في الحسبان متوسط النطاق 768 مليونا”.

أيضا فإن أكثر من نصف هؤلاء الأشخاص الذين يعانون سوء التغذية يعيشون في آسيا “418 مليونا”، وأكثر من الثلث في إفريقيا “282 مليونا”، و8 في المائة في أمريكا اللاتينية “60 مليونا”.

Exit mobile version