بريطانيا.. تداعيات كورونا الاقتصادية بدأت بالظهور والحكومة تعيد حساباتها

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية، أنها ستتعرض لمخاطر مالية لعقود جراء إنفاقها 372 مليار جنيه إسترليني على جائحة كورونا.

جاء ذلك في تقريرين للجنة الحسابات العامة بالبرلمان البريطاني حول مواجهة حكومة رئيس الوزراء “بوريس جونسون” لجائحة كورونا، وقال الأعضاء إنه يجب تعلم الدروس قبل تحقيق عام من المقرر إجراؤه في 2022.

من جهته، قال “ميج هيلير” رئيس اللجنة: “في ضوء المبالغ التي تم إنفاقها على تدابير مكافحة كوفيد حتى الآن، على الحكومة أن تكون واضحة بشأن كيفية إدارة ذلك في المستقبل وخلال أي فترة زمنية”.

يشار إلى أن التقارير سلطت الضوء على خسارة تقدر بنحو 26 مليار جنيه أسترليني من خلال عمليات تحايل وتخلف عن سداد قروض مًنحت للشركات لمساعدتها في مواجهة الجائحة، وذلك كمثال على المخاطر المالية المستمرة.

كما أضافت اللجنة في التقارير، إلى أن هناك أيضا “مستويات مرتفعة بشكل غير مقبول” من التبذير بسبب شراء 2.1 مليار قطعة من أدوات الحماية الشخصية غير المناسبة، بما يعادل أكثر من ملياري جنيه إسترليني من المال العام.

بالمقابل صرحت الحكومة إنه لم يثبت عدم صلاحية سوى 0.84% فقط من جميع أدوات الوقاية الشخصية للاستخدام، وإن لديها خطط لإعادة توظيف تلك الأدوات التي لا يمكن استخدامها في الخدمات الصحية.

بدوره قال حزب العمال المعارض إن هذه النتائج دليل آخر على إخفاقات الحكومة، وأضاف أنه لا بد من بدء التحقيق الخاص بالجائحة على الفور.

يذكر أن مركز الاقتصاد وأبحاث الأعمال البريطاني (CEBR)، قال إن الخسائر المترتبة اقتصادياً على القيود الصحية المطبقة في البلاد، لمكافحة فيروس كورونا، بلغت 251 مليار جنيه إسترليني، بسبب إجراءات الحجر الصحي المفروضة منذ آذار 2020 وحتى آذار 2021.

Exit mobile version