إيطاليا.. احتجاجات رافضة لـ”الجواز الأخضر”

أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

خرجت احتجاجات في عدد من المدن الإيطالية، رفضًا لإلزام السلطات للأفراد بتقديم ما يُعرف بـ “الجواز الأخضر”

وكانت السلطات الإيطالية، قد أصدرت تصريح الصحة الرقمي المتعلق بالإصابة بفيروس كورونا واللقاح، ونصائح حول كيفية اكتشاف النسخ المقلدة، وذلك من أجل التنقل بحرية والوصول إلى مختلف الخدمات داخل الدولة.

يشار إلى أن الحكومة أعلنت الخميس الماضي، عن الإجراء، مشيرة أنه سيبدأ العمل به اعتبارا من 6 آب المقبل، فيما شهد يوم أمس الأربعاء، احتجاجات في 12 مدينة إيطالية بينها العاصمة روما، وتورنتو في الشمال، وباليرمو بالجنوب، رفضا لهذا القرار.

واحتشد بالعاصمة نحو 3 آلاف شخص بميدان “بوبولو” في وقفة رافضة للإجراء الجديد الذي دعت إليه الحكومة، حيث شدد عدد من المتحدثين على أن “إملاءات الحكومة بهذا الصدد لا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال”.

كما شهدت الوقفة قيام المحتجين بإشعال الشموع وأنوار الهواتف النقالة للتعبير عن رفضهم للقرارات الجديدة، وسط ترديد هتافات في هذا الشأن من بينها “لا للجواز الأخضر”، و”الجواز الأخضر ابتزاز”، و”الحرية الحرية”، وأغلقوا شارع “مور تورتو” المجاور للميدان، أمام المرور في الاتجاهين، موجهين شتائم لرئيس الوزراء الإيطالي “ماريو دراغي”، وأعضاء حكومته وعدد من الأطباء المعروفين بالمجتمع، وذلك وسط تدابير أمنية مشددة.

جدير بالذكر أن “جواز كورونا الأخضر” يعد شهادة رقمية أو ورقية تُظهر ما إذا كان شخص ما قد تلقى جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لكورونا أو أن نتيجة اختباره سلبية أو تعافى مؤخراً من الفيروس، وسيشمل الأفراد الراغبين في الذهاب إلى مختلف أماكن التجمعات العامة كصالات الألعاب الرياضية، وحمامات السباحة، والملاعب الرياضية، والمتاحف، والمنتجعات الصحية، ودور السينما، والمطاعم.

وأظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الخميس، إعطاء 66.7 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في إيطاليا حتى الآن، وتتطلع الحكومة في الوقت الحالي لاحتواء طفرة جديدة في حالات الإصابة بفيروس كورونا بعدما بلغ العدد الإجمالي أكثر من 4.3 مليون حالة.

Exit mobile version