الحرائق تجتاح جنوب أوروبا وعمليات إخلاء واسعة

أخبار القارة الأوروبية

شهدت دول جنوب أوروبا إندلاع حرائق هائلة في مناطق عديدة، أدت لتدمير كبير في الممتلكات وأجبرت السلطات على إخلاء السكان من عدة قرى وبلدات ومنتجعات سياحية، وسط توقعات بموجة حر واسعة ستبلغ ذروتها الأسبوع المقبل.

في اليونان، تعمل فرق الإنقاذ للسيطرة على الحرائق التي اندلعت في غابات غربي شبه جزيرة “بيلوبونيز” جنوبي البلاد، ويعتبر هذا الحريق الثاني من نوعه خلال يومين فقط، في حين تم إخلاء 4 قرى بالقرب من مدينة “باتراس” ثالث أكبر مدن اليونان.

وحذرت السلطات من اتساع نطاق الحرائق الناجمة عن موجة الحر التي يتوقع أن تبلغ ذروتها الأسبوع المقبل وصولا إلى 45 درجة مئوية، فيما حذر الخبراء من أن الاحترار المناخي يزيد من إمكانية تكرار هذه الحرائق وشدتها، حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 42 و44 درجة مئوية، وفق الأرصاد الجوية.

أما إيطاليا، فقد رصد رجال الإطفاء اندلاع أكثر من 800 حريق في أنحاء البلاد، خصوصا في الجزء الجنوبي منها، منذ أكثر من أسبوع، وفق ما أعلنوا في تغريدة على تويتر، في وقت تسجل فيه البلاد درجات حرارة مرتفعة خلال الأيام الأخيرة.

وجاء في التغريدة “خلال الساعات الـ24 الماضية، نفذ رجال الإطفاء أكثر من 800 تدخل بينها 250 في صقلية، و130 في بوليا وكالابريا، و90 في لاتسيو (منطقة روما) و70 في كامبانيا” بينما تواصل فرق الإطفاء عملها في 3 مدن أخرى.

يشار إلى أن إيطاليا تأثرت في الأيام الأخيرة بارتفاع كبير في درجات الحرارة التي قاربت 40 درجة مئوية في باري (منطقة بوليا) و39 في كاتانيا وباليرمو (صقلية)، وأدت الحرارة وقلة الأمطار إلى اندلاع حرائق عديدة، قضت إحداها في نهاية الأسبوع الماضي على أكثر من 20 ألف هكتار من الغابات وحقول الزيتون والمحاصيل في منطقة أوريستانو، في غرب سردينيا.

وفي حين تندلع ألسنة النيران جنوبا، يعاني الشمال من عواصف رعدية شديدة وسقوط برَد، تسببت بأضرار تقدّر بعشرات ملايين اليوروهات.

بدورها شهدت إسبانيا، اندلاع حرائق منتصف تموز في محمية طبيعية على الساحل الكتالوني قرب الحدود الفرنسية الإسبانية، وكان رجال الإطفاء يكافحون في نهاية الأسبوع حريقا قرب خزان “سان خوان” على بعد حوالي 70 كيلومترا شرق مدريد.

وأجلت السلطات التركية أمس الأحد سكان عشرات القرى ونزلاء الفنادق في مدينة سياحية في جنوب البلاد، بعد تفاقم الحرائق التي تجتاح المنطقة منذ خمسة أيام وأودت بحياة ثمانية أشخاص على الأقل

وتواجه تركيا حاليا حرائق هي الأسوأ منذ عقد على الأقل أتت على نحو 95 ألف هكتار منذ كانون الثاني، مقابل 13516 في المتوسط في هذه الفترة من العام بين 2008 و2020.

يذكر أن هذه البلدان الواقعة على البحر الأبيض المتوسط، تعتمد بشكل كبير على عائدات السياحة التي حرمت منها بسبب الجائحة، وتشهد هذه البلدان الواقعة على البحر الأبيض المتوسط هذا الصيف ارتفاعا كبيرا في درجات حرارة وحرائق غابات أكبر من العادة.

Exit mobile version