“المتحور الكولومبي” يضرب في بلجيكا.. وفيات بين المسنين

أخبار القارة الأوروبية – بلجيكا

توفي سبعة مسنين مقيمين في دار رعاية ببلجيكا، بعد إصابتهم بالسلالة الكولومبية من فيروس كورونا المستجد على الرغم من تلقيهم جرعات التطعيم كاملة.

في السياق، قال “مارك فان رانست” خبير الفيروسات بجامعة لوفين التي أجرت الفحوص على السلالة التي رُصدت في دار المسنين، إن السبعة الذين توفوا في الدار الواقعة في بلدة زافينتيم بجوار بروكسل كانوا في الثمانينيات أو التسعينيات من العمر وكان بعضهم في حالة صحية سيئة بالفعل.

وعلّق الخبير لوكالة رويترز، على وفاة النزلاء رغم تلقيهم جرعات التطعيم كاملة، بأنه أمر مثير للقلق، وأضاف أن العلماء لا يعرفون حتى الآن ما إذا كانت السلالة الكولومبية أسرع انتشارا من السلالات الأخرى.

كما أوضح “رانست” أن هذه السلالة تمثل أقل من واحد بالمئة من حالات كورونا في بلجيكا حاليا مقارنة بنسبة اثنين بالمئة من الحالات في الولايات المتحدة وما يزيد عن ذلك في ولاية فلوريدا، مشيرا إلى أن 21 من النزلاء وعددا من العاملين في دار المسنين أصيبوا بهذه السلالة، وظهرت على العاملين المصابين أعراض بسيطة.

في السياق، ذكر الخبير أن السلالة “دلتا” التي اكتُشفت في الهند هي السلالة السائدة في بلجيكا حيث تمثل الإصابات بها حوالي 95 بالمئة من حالات كورونا في بلجيكا وتليها السلالة ألفا التي كانت سائدة من قبل في بريطانيا، مضيفا أن فحوصا أخرى ستجرى اليوم الجمعة لاستبعاد أي احتمال يشير إلى أن النزلاء توفوا بسبب سلالة أخرى للفيروس أو مرض تنفسي آخر، وختم بالقول إن “ذلك مستبعد لكنه ليس مستحيلا”.

يذكر أن هذه الطفرة الجديدة للفيروس نشأت في كولومبيا، حيث رصدت في الولايات المتحدة خلال الأسابيع الأخيرة، فيما تبقى حالات الإصابات بها في أوروبا نادرة، وتمثل هذه السلالة حاليا أقل من 1 بالمئة من عدد الإصابات في بلجيكا.

ويطلق على هذه السلالة من الفيروس اسم (بي.621.1) في الولايات المتحدة خلال الأسابيع الأخيرة لكن حالات الإصابة بها في أوروبا نادرة..

Exit mobile version