“فيديو”.. اشتباكات بين الشرطة الفرنسية ومحتجين ضد الشهادة الصحية

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

 اندلعت اشتباكات عنيفة اليوم السبت، بين الشرطة الفرنسية ومتظاهرون في مدينة ديجون خرجوا للاحتجاج على فرض استخدام الشهادة الصحية.

 يأتي هذا في وقت توقعت وسائل إعلام فرنسية بأن أكثر من 150 مدينة فرنسية تشهد اليوم السبت، مظاهرات احتجاجية ضد “الشهادة الصحية” التي فرضتها السلطات بسبب جائحة فيروس كورونا.

وسائل الإعلام ذكرت أن ألف شخص تظاهروا ضد “الشهادة الصحية” والتطعيم الإجباري لمقدمي الرعاية في شوارع في ديجون، في الوقت الذي استخدمت فيه الشرطة الغاز المسيل للدموع في شارع فوش وأمام محطة القطار الرئيسية في المدينة.

وقالت المصادر إن المحتجين بدأوا بالتفرق على الساعة 5 مساءً، فيما لا تزال حركة مرور عربات الترام مقطوعة في وسط المدينة.

وكان المجلس الدستوري الفرنسي قد وافق الخميس على توسيع تطبيق الشهادة الصحية التي توثق تلقي حاملها اللقاح ضد فيروس كورونا، أو سلبية فحصه، أي عدم إصابته بمرض كورونا على أن يبدأ سريان الشهادة الموسع نطاقها اعتبارا من يوم الاثنين المقبل.

علما أنه منذ  21 يوليو/ تموز الماضي أصبح تقديم “الشهادة الصحية” إلزاميا بفرنسا، لدى زيارة المتاحف والمسارح ودور السينما والمهرجانات والحدائق العامة ومدن الترفيه.

وتأتي مظاهرات اليوم احتجاجا جماهيريا رابعا على تشديد التصريح الصحي. وفي مظاهرات الأسبوع الماضي شارك أكثر من 200 ألف شخص.

فيما تقول المخابرات التابعة لوزارة الداخلية الفرنسية إن عدد المشاركين في مظاهرات اليوم قد يتراوح بين 150 و200 ألف شخص.

Exit mobile version