هولندا تتصدر الدول الأوروبية في عدد محطات شحن السيارات الكهربائية

أخبار القارة الأوروبية – هولندا

تصدرت هولندا دول الاتحاد الأوروبي في مجموع محطات شحن السيارات الكهربائية صديقة البيئة، وحاليا يوجد البلاد قرابة ثلث محطات الشحن في دول التكتل لتكون رائدة في هذا المجال.

وتنتشر في كلّ زاوية من الطرق في هولندا، سيارات “تيسلا” و” فولفو” وغيرها من المركبات الكهربائية الموصولة بأجهزة الشحن في هذه المحطات البالغ عددها حوالى 75 ألفا.

وتتصدر هولندا كذلك مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا، حيث تشير البيانات إلى أنه من بين 5 سيارات تباع في البلاد، هناك سيارة واحدة كهربائية ما يمثل 20% من مبيعات سوق السيارات.

وتشجّع الحكومة الهولندية المواطنين على اعتماد وسيلة النقل المستدامة هذه من خلال علاوات ومزايا ضريبية.

وهولندا التي يقع ثلث أراضيها تقريبا تحت مستوى البحر عرضة بشكل خاص لتداعيات الاحترار المناخي الذي تتسارع وتيرته أكثر من المتوقع، بحسب التقرير الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في الأمم المتحدة.

وتطمح الحكومة الهولندية أن تكون كلّ السيارات الجديدة التي تباع اعتبارا من 2030 كهربائية بالكامل حيث تتسبب الحركة المرورية بخمس انبعاثات غازات الدفيئة.

يشار إلى هولندا تعد من أكثر البلدان المسببة للتلوث في أوروبا، خصوصا بسبب قطاعي الصناعة والزراعة. ومتوسّط السيارات للفرد الواحد فيها هو أعلى من ذاك في فرنسا أو اليونان أو السويد.

وإثر دعوى قضائية مرفوعة من منظمات غير حكومية، اضطرت لاهاي للالتزام بتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بواقع 49 % بحلول 2030، نسبة إلى 1990.

وبإلاضافة إلى هولندا التي تضم قرابة 30 % من محطات شحن السيارات الكهربائية في أوروبا، فإن كل من فرنسا وألمانيا في المرتبتين الثانية والثالثة مع حوالى 20 % لكلّ منهما، علما أنهما أكبر من هولندا بكثير من حيث المساحة وعدد السكان .

Exit mobile version