أزمة بلغاريا تُشكل عائقا أمام انضمام مقدونيا الشمالية للاتحاد الأوروبي

أخبار القارة الأوروبية – بلغاريا

قال “بوجار عثماني” وزير خارجية مقدونيا الشمالية، إن الإشارات الواردة من بلغاريا بشأن إيجاد حل لفتح الطريق أمام بلاده لبدء محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ليست مشجعة.

ونقلت منصة “البلطيق” الإخبارية، عن “عثماني” قوله “على الرغم من أن الأنباء الواردة من بلغاريا غير مشجعة، إلا أن المحادثات على المستوى الفني ستستمر”، مضيفًا أن المنطقة يجب ألا تكون رهينة الظروف السياسية الداخلية في أي دولة عضو.

تأتي تصريحات الوزير المقدوني، لتعكس تراجع آمال بلاده في إيجاد حل سريع للنزاع مع بلغاريا الذي يعيق تقدمها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بسبب عجز الأحزاب السياسية البلغارية عن تشكيل حكومة جديدة حتى بعد الانتخابات العامة المبكرة الثانية التي جرت في يوليو الماضي.

يشار إلى أن عملية توسيع الاتحاد الأوروبي كانت قد توقفت، عندما اعترضت بلغاريا على إطلاق محادثات الانضمام إلى الاتحاد مع مقدونيا الشمالية بسبب قضايا تاريخية ولغوية في نهاية عام 2020.

في السياق، تبنى برلمان مقدونيا الشمالية في نهاية يوليو الماضي القرار بتحديد المواعيد النهائية في المحادثات مع بلغاريا الهادفة إلى فك أي عقبات تعترض عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن بلغاريا تشهد حاليا أزمة سياسية بعد أن شهدت هذا العام انتخابات برلمانية في شهري أبريل ويوليو، ولم تنجح حتى الآن في تشكيل حكومة جديدة، ومن المرجح أن تتجه البلاد إلى انتخابات مبكرة أخرى في أكتوبر المقبل.

Exit mobile version