المرشح لخلافة ميركل يعتبر انسحاب “الناتو” من أفغانستان “أكبر إخفاق”

أرمين لاشيت

أخبار القارة الأوروبية- ألمانيا

قال أرمين لاشيت  رئيس حزب “الاتحاد الديمقراطي المسيحي” والمرشح لمنصب المستشار في ألمانيا خلفا لميركل، أن الانسحاب من أفغانستان هو “أكبر إخفاق” لحلف شمال الأطلسي “الناتو” منذ تأسيسه.

وأضاف لاشيت في تصريحات صحافية اليوم الأثنين، أن استيلاء حركة “طالبان” على السلطة في أفغانستان بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي، يبين بوضوح أن “تدخل المجتمع الدولي لم يتكلل بالنجاح”، معتبرا أن :”هذا الانسحاب أكبر إخفاق لحلف شمال الأطلسي منذ تأسيسه، ونحن أمام تحول تاريخي”.

وشدد على أن “التركيز في الوقت الراهن يجب أن ينصب على عملية الإجلاء التي يجريها الجيش الألماني من أفغانستان”، مردفا بالقول”سنتحدث عن الأسباب والعبر بعد انتهاء عملية الإنقاذ هذه”.

كما دعا لاشيت الى “ضرورة أن تجري ألمانيا تقييما صريحا للأخطاء مع شركائها في الحلف الأطلسي والمجتمع الدولي”.

وكانت حركة طالبان المتشددة قد سيطرت أمس على العاصمة الافغانية كابول بعد مغادرة رئيس البلاد السابق” أشرف غني” نحو دول طاجكستان المجاورة بعد تقدم مقاتلي الحركة نحو العاصمة.

جاء ذلك بعد أسابيع قليلة من سحب الناتو لقواته من هذا البلد، فضلا عن سحب الولايات المتحدة لمعظم قواتها باستثناء عدة مئات لازالوا في مطار كابول.

على صعيد متصل، تستمر  الدول الأوروبية في نقل رعاياها جوا من أفغانستان، في وقت أغلقت فيه معظم الدول الأوروبية سفاراتها في كابول بعد سيطرة الحركة على البلاد.

Exit mobile version