بسبب التغير المناخي.. دول قد تمحى عن الخريطة في غضون 100 عام

 أخبار القارة الأوروبية – متابعات

تواجه العديد من الجزر المرجانية خطر الاختفاء كليا والغرق تحت الماء خلال العقود المقبلة، بسبب التغيرات المناخية التي أدت إلى ذوبان الأنهار الجليدية.

تقرير مناخي جديد قال إن “توفالو” الدولة الواقعة في جنوب المحيط الهادي، قد تُمحى من الخريطة في غضون مئة عام.

وتم نشر التحليل العميق في صحيفة “إندبندنت” وينظر في تأثيرات ومستقبل الاحترار العالمي من قبل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة قبل مؤتمر “سي أو بي 26” المقرر عقده في غلاسكو في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

كما أظهر التقرير أن الحرارة في أستراليا قد ارتفعت بالفعل بمقدار 1.4 درجة مئوية، وتوقع أن ترتفع درجات الحرارة العالمية بمقدار 1.8 درجة مئوية بحلول عام 2040، و3.5 درجات مئوية بحلول نهاية القرن .

فيما يتعلق بمستويات سطح البحر، ذكر أنه ارتفع بمقدار 20 سم بين عامي 1901 و2018 بسبب ارتفاع درجة حرارة المياه وذوبان الأنهار الجليدية، ويقدر أن يسجل ارتفاعا إضافيا يتراوح بين 15 و25 سم بحلول عام 2050.

التقرير أشار إلى أنه نظرا لأن توفالو – المنتشرة عبر ثلاث جزر مرجانية في منتصف الطريق بين أستراليا وهاواي – لديها أعلى نقطة تبلغ 4.5 متر فقط فوق مستوى سطح البحر، فقد تزايدت المخاوف من أن البلاد ستُبتلع في نهاية المطاف بسبب ارتفاع مستويات سطح البحر.

كذلك، فإن أرخبيلات أخرى تقع بالقرب من مستوى سطح البحر، مثل جزر سليمان ومارشال والمالديف، معرضة أيضاً لخطر المسح.

وتقدر الأمم المتحدة أن ما يصل إلى 350 ألف شخص يعيشون في جزر مرجانية منخفضة سيحتاجون إلى إعادة توطينهم في الخارج، إذا أدى ارتفاع منسوب البحار لجعل أوطانهم غير صالحة للسكن.

Exit mobile version