منظمة هولندية تطلق برنامجاً مجانياً “أون لاين” لدعم رواد الأعمال من المهاجرين حول العالم

أخبار القارة الأوروبية- هولندا

أعلنت “Forward Inc” وهي منظمة دولية مقرها في العاصمة الهولندية أمستردام، عن بدء التسجيل ضمن برنامج مجاني “أون لاين” بهدف دعم وراد الأعمال من المهاجرين واللاجئين سواء في هولندا وفي جميع دول العالم.

وتؤكد المنظمة  بأن هدفها هو مساعدة الوافدين الجدد (المهاجرون من ذوي خلفية اللجوء) على متابعة أحلامهم في ريادة الأعمال.

كما تعمل شبكة المنظمة من الخبراء والمستثمرين والمدربين من مختلف الصناعات كجسر بين ثقافات الأعمال و الثقافات المجتمعية.

ويقوم البرنامج الذي بصدد أن تنظمه المنظمة بتوجيه المشاركين من رواد الأعمال الطموحين، بداية من تطوير مفاهيم أفكار أعمالهم إلى أن يصبحوا جاهزين لتنفيذ استراتيجيات التسويق و توسيع نطاق أعمالهم. و لضمان النجاح.

ينقسم البرنامج على أربعة مستويات رئيسية  وهي:

أولا.. برنامج DEP

برنامج Digital Entrepreneurship Program وهو عبارة عن دورة تدريبية “أون لاين” مدتها 10 أسابيع، حيث يتم منح المشاركين إمكانية الوصول إلى المحتوى التعليمي و دروس خطط الأعمال التي تركز على تطوير أساسيات أعمالهم، ومهاراتهم الرقمية، بالإضافة للفهم الثقافي العام.

ويشتمل البرنامج 60 ساعة من التدريس بالفيديو، مصحوباً بدروس خطط العمل.

كما يوفر البرنامج إمكانية التعلم من نظير إلى نظير، من خلال اجتماعات أسبوعية مع مدرب عمل من المنظمة لإبقاء المشاركين على المسار الصحيح، وذلك عبر متابعة تقدمهم في تنفيذ مسؤولياتهم لإنجاح عملهم.

يشار إلى أن  35% من المشاركين السابقين في برنامج DEP (يناير 2021)  كانوا من المقيمين خارج هولندا،  ومن الأمثلة عن المشاريع التي عمل عليها المشاركين السابقين في البرنامج:

Tasar’s Fatayer | Media Concerns | Cocoon Furniture | Jai’Mkn Eats | Focus E-Magazine

 ثانيا.. برنامج FI  

ويتكون برنامج Forward Incubator من مجموعة مختارة من المشاركين من برنامج DEP. حيث يتم اختيار 30 مشاركاً ممن لديهم أقوى مفاهيم وأفكار الأعمال، للانضمام إلى منهج تعليمي مكثف مدته 6 أشهر مصمم لإنجاح أعمالهم.

في هذا البرنامج يتم منح كل مشارك من رواد الأعمال فريق عمل مكون من 1 أو 2 من الخبراء و 2 أو 3 من الطلاب الاستشاريين، بالإضافة إلى ذلك سوف يكون هناك ورشات عمل أسبوعية منتظمة ودروس رئيسية من قبل شركاء المنظمة من مختلف الشركات.

وتتميز نهاية البرنامج بـ “يوم عرض أفكار الأعمال Demo Day” حيث يقوم رواد الأعمال بعرض أفكار أعمالهم أمام أقرانهم و المدربين وخبراء الصناعة والمستثمرين.

كما تتم مكافأة أولئك الذين لديهم أفضل العروض “Pitches” بمبالغ نقدية وغيرها من الجوائز التي يقدمها شركاء المنظمة.

وما يميز منظمة Forward هو تنوع خلفيات المشاركين، عدا عن الرقم القياسي من النساء المشاركات بالبرنامج والذين بدأوا أيضاً أعمالهم الخاصة: https://youtu.be/WxFNyJiO8KE

ثالثا .. برنامج FGP

برنامج Forward Growth Program هو برنامج مكرس لمساعدة أولئك الذين أتموا بنجاح برنامج FI في إنشاء ورعاية وتوسيع مفهوم أعمالهم. حيث يكون التركيز على تنفيذ خطة العمل التي تم عرضها أمراً أساسياً. كما يحصل رواد الأعمال المشاركين في هذا البرنامج على وصول محدود لموارد المنظمة، والهدف النهائي هو أن يصبحوا مكتفين ذاتياً.

رابعا .. برنامج FA  

يعتبر برنامج Forward’s Accelerator المكان الذي ينتقل فيه عدد محدود من الشركات الناشئة والتي يتوقع أنها سوف تحقق إيرادات قوية إلى المستوى التالي.

يتكون المشاركون في هذا البرنامج من المشاركين السابقين والحاليين في برامج المنظمة ممن يتناسبون والمعايير المحددة للاشتراك.

وسيتم منح المشاركين إمكانية الوصول إلى شبكة المنظمة من الخبراء والمستثمرين من مختلف الصناعات، حيث ينصب التركيز الرئيسي لهذا البرنامج على تطوير أعمال المشاركين، والعلامات التجارية والمبيعات والتسويق والمساعدة في بناء الفريق الذي سوف يساعد المؤسس على الازدهار بشكل أفضل.

يذكر أن ما يقارب 60% من المشاركين الحاليين في برنامج الـ FAP يقيمون في تركيا. من الأمثلة عن المشاركين في البرنامج:

Daffee | Arspar  | uniGPA | Spermly | Joaan App

برنامج DEP خريف 2021

منذ بدئه وحتى الآن شارك أكثر من 400 شخص من الوافدين الجدد الطموحين في برامج منظمة .Forward Inc ومن المتوقع أن ينضم 250 شخص إضافي بحلول نهاية عام 2021، ما يقارب ثلث هؤلاء المتقدمين هم من خارج هولندا، حيث تندرج أعمال هذه الشركات الناشئة تحت مختلف المجالات من السلع الاستهلاكية ووسائل الإعلام و التقنيات و الأغذية والمشروبات، إلى التعليم و غيرها.

يبقى أن نشير إلى أنه يمكنك التسجيل الآن في برنامج المنظمة، فإذا كنت من المهاجرين ذوي خلفية اللجوء ولديك فكرة عمل، وتتقن اللغة الإنكليزية. بادر إلى التسجيل الآن من خلال الروابط أدناه:

سجل من هولندا: https://bit.ly/3xwQzfA

سجل من حول العالم: https://bit.ly/3qey6C1

Exit mobile version