ألمانيا تدعو الاتحاد الأوروبي لتعزيز حضوره في “الناتو”

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

أوضح وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس” أن أوروبا بحاجة إلى التفكير في تعزيز حضورها داخل حلف شمال الأطلسي (ناتو).

جاء ذلك في مقابلة له أجراها مع مجلة دير شبيغل الألمانية، مضيفا أن القرارات الصادرة داخل حلف الناتو تتخذ من وقت لآخر في العاصمة الأمريكية واشنطن.

يقول الوزير، “في الحقيقة أن الأمريكيين يفرضون قراراتهم في الكثير من الملفات، ونحن نتبعهم في ذلك، لأننا لسنا في وضع يسمح لنا بتنفيذ مهام دولية صعبة بدون الولايات المتحدة”.

كما أشار “ماس” إلى أن بروكسل (يقصد الاتحاد الأوروبي) ليس لها رأي تقريبا في القرارات الصادرة داخل الناتو من واشنطن، مؤكدا ضرورة إجراء المزيد من المشاورات السياسية قبل الإقدام على إرسال جنود (الحلف) إلى أي مكان.

في السياق، تحدث “ماس” عن الوضع في أفغانستان قائلا: “ينبغي أن لا يقودنا الفشل في أفغانستان إلى التنصل كاملا من مسؤوليتنا في العالم من حيث السياسة الخارجية والأمنية، وما حدث في أفغانستان يجب ألا يتكرر مرة أخرى”.

وأكد أن إمكانية إجراء مهام مماثلة (مهمة الناتو في أفغانستان) تحت قيادة حلف الناتو في المستقبل، يجب أن يناقش داخل الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن “ماس” أقرّ بأن جهاز الاستخبارات الألماني كما أجهزة المخابرات في البلدان الأخرى أجرى تقييمات خاطئة حول الوضع في أفغانستان، موضحا أن أجهزة المخابرات التابعة للعديد من البلدان في أفغانستان كانت تتلقى معلومات خاطئة من بعضها البعض، مشددا على ضرورة تغيير هذا الوضع.

Exit mobile version