النمسا ترفض استقبال المزيد من اللاجئين الأفغان

أخبار القارة الأوروبية – النمسا

أبدى المستشار النمساوي المحافظ “سيباستيان كورتس” معارضته استقبال مزيد من الفارين من أفغانستان بعد أن استولت حركة “طالبان” على السلطة هناك.

جاء ذلك في تصريحات له خلال مقابلة مع قناة “بلس 24” التلفزيونية، قال فيها “إنني أعارض بوضوح أن نستقبل طواعية الآن مزيدا من الناس، وهذا لن يحدث خلال وجودي كمستشار”.

وعلق المستشار النمساوي على الأفغان الذين يفرون من بلادهم قائلا: “لست مع الرأي القائل بوجوب استيعاب عدد أكبر من هؤلاء الناس.. بل على العكس تماما”

في السياق، أشار “كورتس” إلى أن النمسا قدمت مساهمة كبيرة بشكل غير متناسب، في إشارة إلى العدد الكبير من اللاجئين وطالبي اللجوء الأفغان الموجودين بالفعل في البلاد.

كما شدد “كورتس” على أنه لا بد من بقاء الفارين من أفغانستان في المنطقة، لافتا إلى أن “تركمانستان وأوزبكستان المجاورتين لم تستقبلا سوى 14 و13 لاجئا أفغانيا بالترتيب، وهو ما يتطابق مع بيانات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

تجدر الإشارة إلى أن أكثر 40 ألف لاجئ أفغاني مودودين في النمسا، وفق بيانات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لعام 2020، وهذا يعد ثاني أكبر عدد منهم في أوروبا، بعد ألمانيا التي يوجد بها 148 ألف لاجئ أفغاني، فيما يقل عدد سكان النمسا عن ألمانيا 9 مرات، كما أن النمسا أيضا دولة محايدة وليست عضوا في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ولم ترسل النمسا سوى عدد صغير جدا من جنودها إلى أفغانستان.

وكانت النمسا قد استقبلت عددا يزيد عن 1% من سكانها من طالبي اللجوء خلال أزمة الهجرة في أوروبا في عامي 2015 و2016، وبنى كورتس مستقبله السياسي على اتخاذ موقف متشدد بشأن الهجرة، وفاز في كل الانتخابات البرلمانية منذ عام 2017.

Exit mobile version