اليونان تفتح كنوزها الأثرية مجانا للسياح بمناسبة اكتمال القمر

أخبار القارة الأوروبية- اليونانية

يفتتح 120موقعا أثريا ومتحفا أبوابه بالمجان ولساعات طويلة في اليونان، وذلك بمناسبة اكتمال القمر ليل الأحد، في مبادرة تأمل منها وزارة الثقافة اليونانية أن “يطغى ضوء البدر على ظلّ الوباء”.

السلطات في هذا البلد المعروف بطقسه المشمس، قررت تخصيص النصيب الأوفر هذه الليلة للقمر، كي يتسنّى للزوّار تأمّل هذه الظاهرة الطبيعية في أجواء خلّابة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الثقافة اليونانية، فإن خلال ليلة اليوم سيتسنى للمقيمين والسياح الدخول بالمجان إلى كلّ كنوز البلد تقريبا، التاريخية منها والثقافية، على ضوء القمر.

البيان أوضح أنه سنقام سلسلة من النشاطات أيضا في هذه المناسبة، من حفلات وعروض تمثيلية أو راقصة وجلسات شعرية وأخرى لمراقبة النجوم، أضافة لمعارض في المتاحف الأثرية وعدّة مواقع في كريت وغيرها من الجزر في أرخبيل سيكلادس أو البحر الأيوني أو بحر إيجه.

ورغم ذلك، فإن المتاحف والمواقع والبلديات ستحرص على تطبيق البروتوكول الصحي في هذا السياق الوبائي، كذلك سيتم تقييد بعض المواقع والفعاليات بأعداد مخفّضة أو بحجوزات مسبقة.

وتمكنت اليونان تعويض جزء كبير من خسائرها في القطاع السياحي الذي تعرض له العام الماضي بسبب وباء كورونا.

واستطاعت جذب 70% من إجمالي السياح الذين زاروا البلد سنة 2019، وفق ما كشف خريستوس ستايكوراس وزير المال اليوناني قبل عدة أيام.

يذكر أن عائدات السياحة في اليونان بلغت العام 2019 قرابة 19 مليار يورو، قبل أن ينخفض الرقم العام الماضي بنسبة 78.8% بعد أن تراجع عدد السياح إلى 7.4 مليون زائر.

والسياحة في اليونان تشكل أكثر من 20 % من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، حيث يعد هذا القطاع من بين أهم القطاعات الاقتصادية في البلاد.

Exit mobile version