صادرات الصين للاتحاد الأوروبي تضع ألمانيا أمام منافسة متزايدة

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

قالت دراسة ألمانية أجراها معهد الاقتصاد الألماني (أي دابليو)، إن البضائع القادمة من الصين تضع قطاع الصادرات الألماني أمام منافسة متزايدة في الاتحاد الأوروبي.

الدراسة التي قامت بها المعهد المعني بالأبحاث الاقتصادية ونشر نتائجها اليوم الاحد، خلصت إلى أن نسبة البضائع الصينية المستوردة بالاتحاد الأوروبي ارتفعت بشكل واضح في الفترة بين عامي 2000 و2019، وفي المقابل تراجعت نسبة البضائع الألمانية بشكل طفيف.

ووفقا للدراسة فإن نسبة السلع الألمانية المصدرة إلى دول الاتحاد الأوروبي كانت تبلغ 14 % قبل 21 عاما، بينما كنت تبلغ نسبة الصادرات الصينية 2.7 %.

ووأضافت بأن الصينية ارتفعت في عام 2019 إلى نحو 7.6 %، في حين بلغت نسبة الصادرات الألمانية 17.8 %.

 تأتي هذه الدراسة بعد أيام من تصريحات أدلى بها مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي للمنافسة على منصب المستشارية في ألمانيا “أولاف شولتس”، قال فيها إن بلاده مرشحة للوقوف على أعتاب ثورة صناعية جديدة.

ورأى سولتس أنه من أجل إنجاز التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، يجب تغيير عدة قوانين، وهذا يمكن فعله لكن لا ينبغي التقليل من شأنه، ولا يمكن فعل هذا إلا إذا اعتصم الجميع بحبل واحد.

يذكر أن توقعات وزارة الاقتصاد الألمانية تشير إلى أن نمو اقتصاد البلاد ستصل هذا العام لنحو  4%، بعد انكماش 4.6 % العام الماضي بسبب الجائحة.

Exit mobile version