ما بعد “بريكست”.. بريطانيون: الحكومة فشلت في تأمين حقوق الزوجات الأجانب

 أخبار القارة الأوروبية- بريطانيا

اعتبر مواطنون بريطانيون بأن حكومة بلادهم، انتهكت تعهداتها بتأمين حقوق آلاف المواطنين الذين استقروا في الاتحاد الأوروبي وتزوجوا من أجانب، وذلك بعد خروج المملكة المتحدة من التكتل.

نشطاء في منظمة “بريطانيا في أوروبا BiE”، وجهوا اليوم الأثنين، رسالة إلى وزيرة الخارجية ويندي مورتون ووزير الهجرة كيفين فوستر بهذا الخصوص.

وأعربوا في الرسالة عن “الحزن والضيق اللذين عاناهما المواطنون البريطانيون الذين يواجهون مشاكل مع وزارة الداخلية بشأن حقوقهم في العودة إلى بريطانيا”.

يشار إلى أنه قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كان جميع مواطني الاتحاد، بما في ذلك البريطانيين، يتمتعون بحرية الانتقال من دولة عضو إلى أخرى مع أفراد الأسرة، بغض النظر عن البلد الذي ينتمون إليه.

لكن الوضع تغير بعد تطبيق اتفاق “بريكست”، حيث بات يتعين على أزواج المواطنين البريطانيين من غير البريطانيين، التقدم بطلب للحصول على “تسوية أوضاع” قبل 29 مارس/ آذار من العام المقبل.

مع ذلك، فهم مؤهلون فقط إذا حصلوا على تصريح عائلي جديد من وزارة الداخلية البريطانية.

في هذا السياق، دعا النشطاء في ” BiE” الحكومة إلى تمديد الموعد النهائي لتقديم الطلبات إلى ما بعد 29 مارس/ آذار 2022 بسبب “التأخير في منح البريطانيين الفرصة لممارسة حقوقهم”.

Exit mobile version