وفد عراقي يصل إلى ليتوانيا لتسهيل عودة العالقين

أخبار القارة الأوروبية – ليتوانيا

استقبلت ليتوانيا وفدا دبلوماسيا عراقيا، وصل إلى البلاد لتقديم الدعم وتيسير عودة المواطنين العراقيين العالقين هناك، حسبما أفادت وزارة الخارجية العراقية.

وجاء في بيان الوزارة، أن الوفد بدأ عمله بلقاء “توماس سيبوفلسكي” مسؤول التحقيقات في مركز المهاجرين الأجانب في مخيم طالبي اللجوء بمنطقة بابرادا الحدودية، وكذلك “مينداكوس لاديكا” المستشار في قسم التعاون الدولي لحرس الحدود .

وذكر المتحدث باسم الوزارة “أحمد الصفاف” أن الحديث بين الجانبين جرى عن أعداد العراقيين في هذا المركز البالغ عددهم 275، من ضمنهم 14 عائلة

كما أضاف “الصفاف” أنه وبعد اللقاء تم إصدار جوازات مؤقتة لمجموعة من العراقيين الراغبين بالعودة الطوعية في هذا المركز وتم الاطلاع على ظروفهم المعيشية وما يحتاجون وأولوية الحالات الإنسانية للآخرين.

وكانت وسائل إعلام عراقية ذكرت أن العراق قرر في وقت سابق تعليق الرحلات الجوية إلى بيلاروسيا لمكافحة الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الأوروبي، وليتوانيا جزء منه.

في السياق، طالب “جوزيب بوريل” مفوض الاتحاد الأوروبي للأمن والخارجية، في وقت سابق، من العراق تبرير سبب استخدام مطار بغداد الدولي لنقل مهاجرين إلى بيلاروسيا، الذين يتسللون منها إلى ليتوانيا،مضيفا في تغريدة عبر “تويتر”: “هذه مسألة تهم دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي والتكتل بكامله”.

ورفضت بغداد اتهامات “بوريل”، معتبرة “الرحلات المتجهة إلى بيلاروسيا عبر مطار بغداد رحلات شرعية وقانونية، ووصول السياح العراقيين للبلد الأوروبي أيضا شرعي وقانوني”.

ونظمت الخطوط الجوية العراقية في الوقت ذاته، رحلتين جويتين لاستعادة 280 من مواطنيها العالقين في مينسك.

يذكر أن ليتوانيا واجهت في يونيو الماضي، أزمة هجرة حادة بسبب تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين من بيلاروس المجاورة، وكان أكثر من 4 آلاف منهم تم ضبطهم على الحدود بين البلدين منذ بداية العام الجاري، ما يمثل 50 ضعفا من عدد المهاجرين الذين ضبطوا على الحدود البيلاروسية الليتوانية في العام الماضي.

Exit mobile version