شركة بلجيكية تكشف قدرة مضادات حيوان “اللاما” لعلاج متحور كورونا  

أخبار القارة الأوروبية – بلجيكا

كشفت شركة بلجيكية ناشئة في مجال الطب الحيوي، أن الأجسام المضادة لحيوانات اللاما يمكن أن تكون قوة فعالة في منع العدوى من متغيرات “كوفيد-19” المعدية.

باحثون من مركز VIB-UGent للتكنولوجيا الحيوية الطبية في مدينة غنت ببلجيكا، وجدوا أن الأجسام المضادة المستخرجة من حيوان لاما يُدعى “وينتر” قللت من ضراوة عدوى فيروس كورونا، بما في ذلك متغيراته، في الاختبارات المعملية.

ويمكن أن تلعب الأجسام المضادة لحيوانات اللاما دورا قريبا في المعركة العالمية ضد “كوفيد-19″، إذا كانت التجارب السريرية التي تجريها الشركة البلجيكية تفي بوعدها المبكر.

كما، أوضحت الشركة أن العلاج سيكمّل اللقاحات من خلال توفير حماية معززة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو مساعدة أولئك الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب الفيروس.

بدوره، قال “زافييه سايلنس”، رئيس مجموعة VIB-UGent: “حجمها الصغير … يسمح لها بالوصول إلى الأهداف، والوصول إلى أجزاء من الفيروس يصعب الوصول إليها باستخدام الأجسام المضادة التقليدية”.

ومن جهة أخرى، أوضحت “دومينيك ترساغو”، كبيرة المسؤولين الطبيين، بأن الأجسام المضادة أثبتت في دراسات معملية أنها تُظهر “نشاطا قويا للتحييد” ضد متغير دلتا شديد العدوى.

يشار إلى أنه، أطلق الباحثون تجارب سريرية الأسبوع الماضي، بالشراكة مع شركة الأدوية البلجيكية UCB.BR، لدراسة الأجسام المضادة مع متطوعين أصحاء ومرضى في المستشفى، ويتوقعون أن تظهر الدراسة نتائج مماثلة.

Exit mobile version