“مثير للاهتمام”.. متحور “مو” ينضم إلى قائمة طفرات كورونا

أخبار القارة الأوروبية – جنيف

صنفت منظمة الصحة العالمية، متحور كورونا الجديد “مو” الذي انضم إلى قائمة المتغيرات، بأنها متغيرات “مثيرة للاهتمام”.

المتحور “مو” أكتشف لأول مرة في كولومبيا في يناير/ كانون الثاني، وتم تصنيفه على أنه متحور مثير للاهتمام في أغسطس/ آب، وهو نفس الوصف الذي أطلق على المتحورات (إيتا ) و(لوتا) و(كابا) و(لامبادا).

وتضم قائمة “المثير للقلق” المتحورات “ألفا” البريطاني، “دلتا” الهندي، “جاما” البرازيلي و”بيتا” الجنوب أفريقي، وذلك لانتشارها على نطاق واسع عالميا، بينما المتحور “مو” المثير للاهتمام ينتشر بشكل أساسي في كولومبيا، وتم الإبلاغ عنه في بلدان أمريكا الجنوبية الأخرى وأوروبا.

كما تصف منظمة الصحة العالمية انتشاره العالمي بأنه منخفض ومتراجع، لكن في الأسابيع الأخيرة نما بشكل حاد في كل من كولومبيا والإكوادور، حيث يمثل الآن 13٪ من الحالات المتسلسلة هناك، وهو ما جعل المنظمة تضعه بعد نحو 7 أشهر من ظهوره لأول مره في قائمة “المتحورات المثيرة للاهتمام”، لاسيما أنه يتمتع بخصائص تمكنه من الهروب المناعي.

ولم تدرج المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية متحور “مو” حتى الآن كمتحور مثير للاهتمام أو مثير للقلق، على الرغم من أن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها قد أدرجه سابقًا كمتحور مثير للاهتمام.

بدوره، أكد المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، أن “هناك دليلًا على أن الطفرات في المتحور المعروف الآن باسم (مو) له تأثير على القابلية للانتقال والمناعة”.

Exit mobile version