أوكرانيا وأمريكا يجددان رفضهما لمشروع “السيل الشمالي 2”

أخبار القارة الأوروبية – أوكرانيا

أكدت كل من أوكرانيا والولايات المتحدة، أن خط أنابيب غاز “السيل الشمالي 2” لضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا، يهدد أمن الطاقة في أوروبا

جاء ذلك في إعلان مشترك حول الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، جددا خلاله الحديث عن خط الغاز الروسي، مؤكدين أنهما “يواصلان معارضة “السيل الشمالي 2″، الذي يمثل تهديدا لأمن الطاقة في أوروبا.

كما أشار الإعلان إلى أن الولايات المتحدة قدمت نحو ملياري دولار لأوكرانيا مساعدات منذ عام 2014، وتخطط لتقديم أكثر من 463 مليون دولار في السنة الحالية، بما في ذلك لتطوير الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان وإجراء الإصلاحات والخصخصة.

يشار إلى مشروع خط أنابيب “السيل الشمالي 2” أعلنت عنه شركة “نورد ستريم 2″، لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، بطاقة تقدر بـ55 مليار متر مكعب سنويا، وكشفت موسكو عن المشروع عقب تصاعد التوتر مع أوكرانيا، عام 2014، التي كان جل الغاز الروسي المصدر إلى أوروبا يمر عبر أراضيها، فيما تتخوف دول أوروبية من “السيل الشمالي2″، لآثاره الاقتصادية والاستراتيجية المتوقعة على دول في وسط وشرقي القارة، التي تعتمد بشكل شبه كامل على الغاز الروسي.

في سياق أخر، تحدث الإعلان أيضا عن عزم واشنطن وكييف على “محاسبة روسيا” على ما وصفتاه بـ”العدوان الروسي” ضد أوكرانيا.

وأعلنت واشنطن أنها لن تعترف بانضمام القرم إلى روسيا، وأنها ستدعم الجهود الرامية لتسوية الوضع في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا بالطرق الدبلوماسية.

يذكر أن الإعلان صدر خلال زيارة الرئيس الأوكراني “فلاديمير زيلينسكي” لواشنطن، حيث أعلن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” عن استئناف عمل اللجنة المشتركة الخاصة بالشراكة الاستراتيجية، مؤكدا الدعم الأمريكي لكييف.

Exit mobile version