لقاحات كورونا تساهم في عودة ملايين التلاميذ للمدارس في فرنسا

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

شهدت فرنسا الخميس عودة ملايين التلاميذ إلى مدارسهم رغم استمرار جائحة كورونا وانتشار سلالات متحورة من الفيروس.

وعاد نحو 12,3 مليون تلميذ للمدارس واضعين الكمامات وانضم إليهم و866,500 مدرس، على أمل أن تساهم المدارس المتوسطة والثانوية في حملة التلقيح ضد فيروس كورونا وسط انتشار المتحورة “دلتا”.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال إن الحكومة  تبذل قصارى جهدها لجعل هذه العودة إلى المدرسة طبيعية قدر الإمكان” رغم وباء كوفيد-19، وأشاد بـ”التعبئة الاستثنائية” للأساتذة والأولياء، فيما ستلتزم وزارة  التربية في بالبروتوكول من المستوى الثاني ضمن أربع مستويات، وهو ما يسمح بحضور الدروس شخصيا لكن مع إلزامية وضع الكمامات في الداخل، باستثناء التلاميذ الصغار في رياض الأطفال.

وزير التربية جان-ميشال بلانكيه، كشف عن تطعيم قرابة 60 % من المراهقين و89 % من الأساتذة في فرنسا، فيما يبلغ متوسط من تم تطعيمهم في فرنسا أكثر من 70%، بحسب المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها. ويسعى بلانكيه لإبقاء أكبر عدد من المؤسسات مفتوحة قدر الإمكان، وقام بجولة في مدرسة في مرسيليا صباحا، مع الرئيس ماكرون.

يشار أن المدارس الإعدادية والثانوية تساهم في حملة التطعيم المفتوحة فقط أمام الأشخاص الذين يبلغون 12 عاما وما فوق، إذ تخطط الحكومة لإرسال “فرق متنقلة” إلى مؤسسات معينة وإرسال مجموعات من التلاميذ المتطوعين إلى مراكز التطعيم.

هذا، وكانت السلطات الفرنسية قد أغلقت خلال العام الدراسي 2020-2021، العديد من المؤسسات التعليمية لمدة ثلاثة أسابيع في أبريل/نيسان، لكبح تفشي فيروس كورونا.

ماتيو سيجن نائب مدير مدرسة رودين الثانوية في وسط باريس  قال إن الأمر يختلف تماما عن أيام العودة إلى المدرسة المعتادة، مضيفا أنه تم توفير أجهزة تنقية هواء في قاعات الدرس وكمامات إضافية لأي تلميذ ينسى جلب كمامته.

ومع السماح بالتطعيم بدءا من سن 12 عاما وحث التلاميذ على تلقي اللقاح، قال سيجن إن مدرسته قد تصبح مركزا للتطعيم.

يذكر أن معدل الإصابات اليومية بكوفيد-19 تباطأ في فرنسا، وتسعى الحكومة لتوفير جرعة لقاح ثالثة لنحو 18 مليون شخص بحلول مطلع 2022 حسبما صرح مسؤول في الصحة يوم الثلاثاء.

وتشكل التطعيمات فرصة كبيرة لإعادة الحياة إلى طبيعتها في فرنسا ومعظم دول الاتحاد الأوروبي.

وكان المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها التابع للاتحاد الأوروبي قد حث  الخميس، الدول على المضي قدمًا في برامج التطعيم الأولية ضد فيروس كورونا مؤكدا أن اللقاحات المعتمدة “فعالة للغاية حاليًا” في الحد من تأثير كوفيد-19، مؤكدا في الوقت نفسه أنه لا توجد “حاجة ملحة” لمنح جرعات معززة للقاح “كوفيد-19″، للأفراد الذين تم تطعيمهم بالكامل بين عامة السكان، فيما قالت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء إن 70 % من البالغين في الاتحاد الأوروبي حصلوا على تطعيم كوفيد-19، في ما يعد إعلانا عن النجاح في تحقيق الهدف الذي حددته المفوضية في بداية العام.

Exit mobile version