بريطانيا تحذر بريكست بشأن تجارة إيرلندا الشمالية

 أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

وجّه “ديفيد فروست” الوزير البريطاني المعني بخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، تحذيرات من فتور طويل الأمد في العلاقات بين لندن وبروكسل.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير بمقر “الرابطة البريطانية الإيرلندية” في أكسفورد، مشيرا إلى ضرورة تسوية ملف إيرلندا الشمالية

وقال “فروست” إنه يجب تسوية الترتيبات التجارية بشأن إيرلندا الشمالية، لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، موضحا أن حكومة رئيس الوزراء “بوريس جونسون” لا تريد إلغاء ما يسمى ببروتوكول أيرلندا الشمالية ، لكنها كانت بحاجة إلى رؤية “تغيير جوهري ومهم”.

كما أضاف، “المخاطر كبيرة، والمجادلات يمكن أن تكون مريرة، أشعر بالقلق من أن هذه العملية قادرة على توليد نوع من الارتياب البارد بيننا وبين الاتحاد الأوروبي والذي يمكن أن ينتشر عبر العلاقة”.

يذكر أن ترتيبات التجارة بعد بريكست بين الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي، شهدت فرض ضوابط جمركية وحدودية على بعض البضائع التي تنتقل من إيرلندا الشمالية وبقية المملكة المتحدة، والتي وفقا لبروكسل، خرقت اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي تم الاتفاق عليه مع لندن العام الماضي.

من جانبه، قال المسؤول التنفيذي للكتلة في تموز إنه يؤجل الإجراء القانوني بعد أن طلبت لندن فترة توقف.

يشار إلى أن البروتوكول يسعى لحماية اتفاقية السلام لعام 1998 من خلال الحفاظ على الحدود المفتوحة بين أيرلندا الشمالية وأيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، دون فتح باب خلفي للسوق الموحدة للكتلة.

وكانت عمليات فحص البضائع بين البر الرئيسي البريطاني وأيرلندا الشمالية، أدت إلى تعطيل التدفقات التجارية وأثارت غضب النقابيين الذين يقاومون أي تحركات يرون أنها تعرض دور المقاطعة في المملكة المتحدة للخطر.

Exit mobile version