ميركل تتحدث عن عملها بعد مغادرتها السلطة

 أخبار القارة الأوروبية- ألمانيا

أوشكت ولاية المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على الانتهاء حيث ابدت عدم رغبتها للترشح مجددا رغم استمرار شعبيتها بين الألمان.

وقالت ميركل حول ما ستفعله بعد مغادرتها السلطة :”لا شيء”. وأضافت صاحبة أطول فترة حكم في العالم المتقدم (16عاما) ” قد أسافر إلى أفريقيا”.

وخلال ندوة عقدت بمدينة دوسلدورف أمس الأربعاء، حيث كانت تتحدث ميركل إلى جانب الكاتبة النيجيرية تشيماماندا ناجوزي اديتشي على المنصة، قالت المستشارة في معرض ردها على سؤال بشأن خططها للمستقبل:” قررت أن أول ما سأفعله هو لا شيء وسأنتظر ما يحدث”.

وتابعت: “بالتأكيد ستأتيني دعوات، ولكن إذا كنت سأعد لنفسي جدول أعمال فقط لأنني أخشى الفراغ، الفراغ القاتل، فأنا لا أريد هذا”.

كما قالت إنه نظرا لأنها انخرطت في عالم السياسة قبل أكثر من 30 عاما، فإنها لم تسأل نفسها أبدا عن الشيء الآخر الذي يمكن أن يثير اهتمامها ” ولأنني بلغت السابعة والستين، فليس لدي وقت لا نهائي”.

ورفضت ميركل مجددا وصفها بأنها “آخر مدافعة عن الغرب الحر”،

 واوضحت في هذا الصدد :”يجب الابتعاد عن كل المبالغات، ولحسن الحظ هناك الكثير جداً من الناس الذين يشعرون بالارتباط بالديمقراطية وهذا أمر يسعدني بطبيعة الحال”.

كما أشارت إلى أنها تفكر مليا في المرحلة المقبلة بعد خروجها من السلطة وتساءلت ” هل أرغب في الكتابة أو الحديث أو التنزه، وهل أود أن أبقى في المنزل أو أن أسافر حول العالم؟”.

وعن الفترات التي تولت فيها حكم ألمانيا، اعتبرت ميركل أنها قدمت اسهاماتها “موضحة: “من لا يفهم هذا الآن، فلن يفهمه في السنوات الأربع المقبلة”.

Exit mobile version