بريطانيا تطلق أكبر تجربة اختبار دم في العالم لاكتشاف 50 نوعاً من السرطان

أخبار القارة الأوروبية – صحة

أعلنت هيئة الصحة الوطنية التابعة في بريطانيا اليوم الاثنين، البدء في أكبر تجربة في العالم لاختبار الدم “جاليري” الرئيسي من إنتاج شركة “جريل”.

واوضحت الهيئة إن هذا الاختبار يمكن استخدامه في اكتشاف أكثر من 50 نوعاً من السرطان قبل ظهور الأعراض.

وأضافت أن اختبار جاليري يمكنه فحص الحمض النووي في دم المريض لتحديد ما إذا كان مصدر أي منه خلايا مصابة بالسرطان، مؤكدة أنه يمكن أن يؤدي هذا للتشخيص المبكر لمرض السرطان، وبالتالي زيادة معدلات الشفاء بشكل كبير.

هيئة الصحة أضافت بأنها تريد 140 ألف متطوع في إنكلترا لترى مدى كفاءة الاختبار كجزء من تجربة مراقبة عشوائية، مشيرة إلى أنه وسيتم على الفور فحص عينات الدم لنصف المشاركين باختبار جاليري.

 في هذا السياق، علق بيتر ساسيني أستاذ الوقاية من أمراض السرطان في جامعة كينجز كوليدج لندن بالقول: “نحتاج لدراسة اختبار جاليري بدقة لمعرفة ما إذا كان يخفض عدد الإصابات بالسرطان التي يتم تشخيصها في مرحلة متأخرة بصورة كبيرة”.

 وتابع:” يمكن أن يُحدث الاختبار تغييراً هائلاً في الاكتشاف المبكر للسرطان ونحن متحمسون لكوننا الرواد في هذا البحث المهم”.

 يشار إلى أن سرطان الرئة يعد حتى الآن السبب الأكثر شيوعاً للوفاة بمرض السرطان في بريطانيا، كما يقف هذا المرض وراء خُمس الوفيات بسبب السرطان في المملكة المتحدة.

 وتقول الهيئة إن سرطان الرئة والأمعاء والبروستات والثدي مسؤول عن 45% من الوفيات الناتجة عن مرض السرطان في البلاد.

Exit mobile version