رغم أنهم لازالوا الأطول في العالم.. قامات الهولنديين إلى انكماش

أخبار القارة الأوروبية – هولندا

يُعتبر الهولنديون الأطول قامة في العالم، لكن جيل المولودين منهم عام 2001 أقصر من جيل مواليد 1980. هذا ما كشفت عنه دراسة أجراها مكتب الإحصاء المركزي الهولندي ونشر نتائجها اليوم الجمعة.

الدراسة أكدت أن الهولنديين لازالوا الأطول قامة في العالم، لكنّ قياسهم بالسنتيمترات إلى تناقص.

ووفقا للدراسة فإن متوسط طول الرجل الهولندي البالغ التاسعة عشرة هو اليوم 182,9 سنتيمتراً، بينما كان 183,9 سنتيمترات لدى مواليد 1980.

أما متوسط طول المرأة الهولندية البالغ 19 عاما فهو 169,3 سنتيمتراً مقابل 170,7 سنتيمترا لمن ولدوا عام 1980.

وبينت الدراسة أن الرجال الذين ولدوا عام 2001 فقدوا سنتيمتراً واحداً في المتوسط مقارنة بجيل 1980، في حين فقدت النساء 1,4 سنتيمتر في المتوسط.

ويقول القائمون على الدارسة إن هناك عوامل مختلفة، منها الهجرة والنظام الغذائي، قد تكون وراء هذا التغيير في الطول الذي يشكّل اتجاهاً معاكساً.

وجاء في الدراسة: “مدى القرن المنصرم، أصبحنا أكثر فأكثر طولاً، ولكن منذ عام 1980 توقف النمو”.

 يشار إلى أن الهولنديين كانوا في القرن الثامن عشر، أقصر الشعوب في أوروبا إذ لم يكن يزيد متوسط الطول بينهم حينها عن 1.65 مترا.

وعلى ذلك، يكون متوسط الطول لدى الهولنديين قفز 20 سنتيمتراً في السنوات المئة والخمسين الأخيرة، فيما لم يزد هذا المتوسط عند الأميركيين مثلاً أكثر من 6 سنتيمترات، على ما جاء في دراسة سابقة.

ويقول الباحثون: “إن ارتفاع معدل الطول بين الهولنديين سببه عوامل بيئية”، منها التغذية السليمة، ولا سيما من مشتقات الحليب، والتطور في مجال الصحة.

Exit mobile version