دراسة إيطالية تكشف مفاجأة جديد بشأن منشأ فيروس كورونا

دراسة إيطالية تكشف مفاجأة جديد بشأن منشأ فيروس كورونا

أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

كشفت دراسة أولية قام بها فريق إيطالي برئاسة “إليزابيتا تانزي” الأستاذة في قسم العلوم الطبية الحيوية للصحة في جامعة ميلانو بإيطاليا، بأن فيروس «سارس-كوف-2» له تاريخ مرضي في إيطاليا قبيل ظهوره في ووهان.

وقالت الدراسة التي نشرتها مجلة ذا لانسيت البريطانية، إن هذا الاستنتاج جاء مصادفة حين كان باحثو ميلانوا يدرسون العينات التي تم جمعها كجزء من مراقبة الحصبة والحصبة الألمانية في إيطاليا.

وأبلغ العلماء عن اكتشاف دليل على مادة وراثية لفيروس «سارس-كوف-2» في عينات أخذت من 11 شخصاً قبل الإعلان عن الوباء، حيث تعود الحالة الأولى إلى أواخر صيف 2019، وهذا يعني أن الفيروس كان ينتشر في إيطاليا قبل ذلك بكثير من يوم 8 ديسمبر، الذي يُعتقد أنه تاريخ أول حالة معروفة في مدينة ووهان الصينية.

يشار إلى أنه رغم اعتراف الباحثين الإيطاليين بظهور«سارس-كوف-2» في إيطاليا قبيل التاريخ المحدد لأول حالة مكتشفة في ووهان، إلا أن الجدول الزمني الذي قدموه ببناء شجرة لطفرة الفيروس تشير إلى أن تفشي الفيروس في ووهان قد حدث قبل الانتقال إلى إيطاليا في أكتوبر 2019

في السياق، يتوافق ما قاله الباحثون مع نظرية سبق وافترضها “أندريو رامباوت” عالم الأحياء التطورية الجزيئية في جامعة إدنبرة في المملكة المتحدة في بحثه المنشور في يوليو 2021 في مجلة «جينوم بيولوجي» Genome Biology العلمية المتخصصة.

بدوره كان “تسنج جوانج” كبير علماء الأوبئة في المركز الصيني لمراقبة الأمراض والوقاية منها، قال في مؤتمر أكاديمي في نوفمبر 2020 «أن ووهان هي مكان اكتشاف الفيروس، لكن هذا لا يعني أنها منشأ الفيروس.

يذكر أن الجانب الأمريكي يتمسك باتهام الصين بتصدير الفيروس؛ ومن المحتمل أن تغير نتائج هذه الدراسة قواعد اللعبة، كنظرية جديدة حول ظهور جائحة كوفيد-19، وكيفية انتشاره، وكيفية عمل الفيروس نفسه.

Exit mobile version