اشتداد ثوران بركان “كومبري فييخا” في إسبانيا

أخبار القارة الأوروبية – إسبانيا

دخل البركان “كومبري فييخا” في جزر الكناري الإسبانية، الذي بدأ ثورانه الأسبوع الماضي مرحلة انفجار جديدة اليوم السبت، حيث أعلن معهد جزر الكناري للبراكين انفتاح منفذ جديد للانبعاثات غربي الفوهة الرئيسية.

وتسببت الانبعاثات الناجمة عن البركان في جزيرة “لا بالما” بإغلاق مطار الجزيرة، فيما اصطف الناس في الطوابير لمغادرة الجزيرة بالعبّارات.

المعهد الوطني للجغرافيا والتعدين قال “طائراته المسيرة رصدت انكسارا في الهيكل المخروطي للبركان”.

في هذا السياق، أكد ميجيل موركويندي مدير اللجنة المعنية بالتعامل مع البراكين (بيفولكا) في مؤتمر صحفي،السبت إنه “من المعتاد في هذا النوع من الثوران أن ينكسر الهيكل المخروطي للبركان، حيث تتشكل فوهة بركانية لا تتحمل وزنها فينكسر مخروطها”.

وذكر أن “هذا الانشقاق الجزئي وقع الليلة الماضية”، مشيرا إلى أن “عمليات الإجلاء الحالية ستستمر لمدة 24 ساعة أخرى كإجراء احترازي”.

ومنذ أن بدأ ثوران البركان يوم الأحد الماضي للمرة الأولى منذ نصف قرن، تدفقت آلاف الأطنان من الحمم منه ودمرت مئات المنازل وأجبرت حوالي  7 آلاف شخص على النزوح.

إلى ذلك، قال برنامج مراقبة تابع للاتحاد الأوروبي، إن الحمم البركانية دمرت قرابة 400 مبنى في “لا بالما”، بما في ذلك العديد من المنازل، على الجانب الغربي من الجزيرة التي يقطنها 85 ألف شخص.

وأضاف أن الحمم البركانية تمتد على مساحة 180 هكتارا وقد أغلقت 14 كيلومترا من الطرق.

ويقول العلماء إن تدفقات الحمم البركانية قد تستمر لأسابيع أو شهور.

Exit mobile version