الصحة العالمية تعيد التحقيق بشأن تقارير تسرب كورونا من مختبر صيني

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

أعادت منظمة الصحة العالمية التحقيق في أصول فيروس كورونا والتقارير التي تحدث سابقا عن تسرب الفيروس من مختبر صيني.

ونقل عن مسؤولي منظمة الصحة العالمية في تصريحات لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية اليوم الاثتين، قوله إن “المنظمة تُنشئ المجموعة الاستشارية العلمية لأصول مسببات الأمراض الجديدة، من أجل التحقيق في تفشي الفيروس في المستقبل”.

وأوضحوا :”تتمثل إحدى مهامها الأولى في تحديد ما إذا كان الفيروس التاجي قد ظهر من مختبر في مدينة ووهان الصينية”.

بحسب الصحيفة فإن” فريق منظمة الصحة العالمية الجديد سيتألف من 20 متخصصا، بما في ذلك خبراء سلامة المختبرات، وخبراء الأمن البيولوجي”، أضافة لـ”علماء الوراثة، وخبراء في أمراض الحيوان”.

وحول تجديد التحقيق من قبل منظمة الصحة العالمية لفرضية تسرب الفيروس في المختبر، تؤكد الصحيفة الأمريكية بأن ذلك جاء بعد ضغط أجراه مؤخرا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، على المدير العام للمنظمة، تيدروس غيبريسوس، بهذا الخصوص.

ولم يتوصل فريق الصحة العالمية الذي زار الصين في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، وكذلك تقرير استخباراتي أمريكي نُشر في شهر أغسطس/ آب الماضي من التوصل إلى نتيجة بشأن نظرية تسرب فيروس كورونا من المختبر.

وسبق أن قال فريق الصحة العالمية الذي زار الصين في يناير إنه “من غير المحتمل للغاية” أن يكون فيروس كورونا قد تسرب من المختبر.

ولفت حينها الفريق إلى أن السيناريو الأكثر ترجيحا هو انتقال الفيروس من خفاش أو آكل النمل إلى حيوان آخر، ومنه إلى البشر. لكن تقرير للمخابرات الأمريكية قال إنه لا توجد أدلة كافية للقول بشكل قاطع بما حدث.

يشار إلى أن الصين دأبت على نفي نظرية تسرب فيروس كورونا من مختبر ووهان.

 كما سبق وأن اقترح بعض المسؤولين الصينيين دون دليل على أن الفيروس ربما يكون قد هرب من مختبر للجيش الأمريكي بدلا من ذلك، وأن منظمة الصحة العالمية يجب أن تحقق في المختبر الأمريكي بدلا من ذلك.

Exit mobile version