مصانع أوروبا تتسبب في أضرار بيئية قيمتها قرابة 430 مليار يورو

أخبار القارة الأووربية – الدنمارك

كشف تقرير صدر اليوم الخميس عن الوكالة الأوروبية للبيئة أن تلوث الهواء المتأتي من الإنتاج الصناعي في أوروبا يلحق أضرارا بيئية تتراوح قيمتها بين 280 مليار يورو و 430 مليار يورو.

التقرير أشار إلى أن التقديرات توازي 2 إلى 3 % من إجمالي الناتج المحلي للاتحاد الأوروبي وهو أعلى من الإنتاج الاقتصادي الإجمالي لدول أعضاء عدة في الاتحاد.

ووفقا للتقرير فإنه في الوقت الذي حقق فيه القطاع الصناعي الأوروبي تقدما كبيرا على صعيد تقليص أثره البيئي والمناخي، لكن “لا تزال التكاليف الاجتماعية أو الآثار الخارجية الناجمة عن تلوث الغلاف الجوي في القطاع مرتفعة”.

وأوضح أن هذه الأضرار هي من خلال أمراض ووفيات مبكرة وتدهور الأنظمة البيئية والموائل الطبيعية والمحاصيل الزراعية وتترجم في النهاية من خلال أكلاف اقتصادية.

وذكر تقرير الوكالة ومقرها الدنمارك أن من بين أكثر من 1100 مصنع أعلنت عن إصدارها انبعاثات مسببة للتلوث، يتحمل 211 موقعا المسؤولية عن نصف التكاليف، مؤكدا أن أكثرية هذه المواقع موجودة في ألمانيا وبريطانيا وبولندا وإسبانيا وإيطاليا.

وبحسب الوكالة الأوروبية فإن تلوث الغلاف الجوي الناجم عن المحطات الحرارية يحمل الخطر الأكبر على الصحة والبيئة يليه قطاع الصناعات الثقيلة وإنتاج المحروقات ومعالجتها، مؤكدة أنه رغم التحسن الطفيف، لكن لايزال الهواء في أوروبا ملوثا بالجسيمات الدقيقة والأوزون وأكسيد النيتروجين.

Exit mobile version