إيطاليا تحذّر من ارتباط المناخ بالأمن في المتوسط

إيطاليا تحذّر من ارتباط المناخ بالأمن في المتوسط

أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

وجّه وزير الخارجية الإيطالي “لويجي دي مايو”، تحذيرات من ارتباط المناخ بالأمن في منطقة المتوسط

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في الفاتيكان خلال ندوة “الإيمان والعلم نحو قمة (Cop26)”، الأممية حول المناخ في غلاسكو، المقررة من 1 ـ 12 نوفمبر المقبل.

وقال “دي مايو” إن روما تعزز أجندة إيجابية للتعاون بشأن الموارد المتوسطية المشتركة، مضيفا، “إننا نحذر من ارتباط المناخ بالأمن في منطقة المتوسط”.

كما أوضح وزير الخارجية، أن “العمل الإيطالي في حوض المتوسط يولي اهتماما خاصا للصّلة بين المناخ والأمن”ـ مشيرا أنه إلى جانب الالتزام المستمر بالحل السياسي على مسارح الأزمات، فإن بلاده تعزز أجندة إيجابية للتعاون بشأن الموارد المتوسطية المشتركة، كالبيئة والمياه والطاقة.

في سياق متصل، أكد “دي مايو” أن تفكير إيطاليا يتجه بشكل خاص في هذا الصدد إلى منطقة الساحل، حيث يؤدي التصحر المتزايد إلى صراع مرير للوصول إلى الموارد النادرة، كالمياه والأراضي الصالحة للزراعة.

واعتبر أن “هذه ديناميكية تسرع عملية عدم الاستقرار في تلك الدول وتزيد من تفضيل انتشار الخلايا الإرهابية”، متوقعا أن يكون “الأمن المناخي في قلب حدثين مهمين ستستضيفهما إيطاليا في الأسابيع المقبلة”.

يشار إلى أن إيطاليا أشادت بهذا المؤتمر الوزاري الإيطالي الأفريقي المخصص للبيئة والطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، وإلى الدورة العاشرة لمؤتمر إيطاليا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي المقرر عقدها في الفترة من 25 إلى 26 أكتوبر الجاري في روما.

Exit mobile version