تقدم في المفاوضات بين التحالف المسيحي والخضر لتشكيل ائتلاف حكومي في ألمانيا

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

حققت المفاوضات بين الحزب الديمقراطي المسيحي وحزب الخضر بشأن تشكيل ائتلاف حكومي في ألمانيا، تقدما ملحوظا، وفق ما أكده أرمين لاشيت المرشح لمنصب المستشار من قبل التحالف الميسحي أمس الثلاثاء.

وقال لاشيت إنه متفائل بعد محادثاته مع حزب الخضر في برلين أمس، لتحديد فرص تشكيل ائتلاف للسنوات الأربع المقبلة.

وأكد أن “الأجواء جيدة”. ورغم ذلك، أقر بوجود خلافات، لكنه قال إنه ليس من الصعب التغلب عليها، مشيرا إلى التحالف مع الخضر والحزب الديمقراطي الحر المؤيد للأعمال يمكن أن يحظى بالدعم الواسع المطلوب “لتحديث ألمانيا”، حسب قوله.

وذكر أن الأمر متروك الآن للحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر للتقرير، مؤكدا جاهزية التحالف المسيحي لتشكيل الائتلاف.

وكان الحزب الديمقراطي المسيحي قد بدأ محادثات مع حزب الخضر منذ الأسبوع الماضي للتوصل إلى ائتلاف يضمن اغلبية في البرلمان لتشكيل الحكومة.

من جهة ثانية ناقش قادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الأحد الماضي مع الحزب الديمقراطي الحر ثم حزب الخضر فرص تشكيل تحالف حكومي مشترك بين الثلاثة.

كذلك، عقدت مفاوضات مساء الاحد بين التحالف المسيحي والحزب الديمقراطي الحر للهدف نفسه.

ويسعى حزب الخضر إلى تشكيل ما يعرف باسم “ائتلاف إشارة المرور” مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر، لكنه لا يستبعد أيضا الدخول في ائتلاف مع التحالف المسيحي والأحرار.

يشار إلى أن الحزب الديمقراطي الحر يبدي ميلا نحو التحالف المسيحي، لكنه لم يلتزم بعد بالائتلاف معه بمشاركة الخضر لتشكيل مع يعرف باسم “ائتلاف جامايكا”. ويمثل هذا الائتلاف الفرصة الوحيدة لمرشح التحالف المسيحي، لاشيت، لإبقاء المستشارية تحت قيادة المسيحيين الديمقراطيين.

و لتحقيق الأغلبية في البرلمان الألماني من الضروري أن يكون للكتل 368 نائبا.

ومن الممكن أن يشكل الحزب الاشتراكي الديمقراطي ائتلافا مع كتلة الاتحادين المسيحي الديمقراطي والمسيحي الاجتماعي (402 أصوات) أو مع حزب الخضر وحزب الديمقراطيين الأحرار (426 صوتا).

 كما من الممكن أن يشكل تحالف الاتحادين المسيحي الديمقراطي والمسيحي الاجتماعي ائتلافا مع حزب الخضر وحزب الديمقراطيين الأحرار (406 أصواتا).

Exit mobile version