ألمانيا تستعيد نساء وأطفال من عناصر تنظيم الدولة في سوريا

ألمانيا تستعيد نساء وأطفال من عناصر تنظيم الدولة في سوريا

A woman carrying a child walks past tents as another group of Syrian families is released from the Kurdish-run Al-Hol camp, which holds relatives of suspected Islamic State (IS) group fighters, in the northeastern Syrian Hasakeh governorate, on May 11, 2021. (Photo by Delil SOULEIMAN / AFP)

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

أعلنت ألمانيا إستعادة مواطنين من عوائل عناصر تنظيم الدولة في شمال شرق سوريا حيث تسيطر قوات سوريا الديمقراطية (قسد) على المنطقة.

جاء ذلك في بيان لوزير الخارجية الألماني”هايكو ماس”، قال فيه إن بلاده أعادت من شمال سوريا 8 نساء ممّن انضممن إلى صفوف تنظيم الدولة و23 طفلاً.

ووصف “ماس” عملية استعادة بلاده لهؤلاء النساء والأطفال بأنها أكبر عملية من نوعها تنفّذها برلين منذ 2019.

كما أضاف “ماس” في البيان أن الأطفال ليسوا مسؤولين عن وضعهم، أما الأمهات فقد وضع عدد كبير منهن في الحبس بعد وصولهن ألمانيا حيث سيتم محاسبتهن أمام القضاء الجزائي عن الأعمال التي ارتكبنها.

يشار إلى أنه في ديسمبر الماضي، أعلنت ألمانيا أنها استعادت 18 طفلا وخمس نساء كانوا محتجزين في شمال سوريا، بعضهم ملاحقون قضائيا في بلادهم بتهمة الانتماء إلى “داعش”.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش أعلنت في إحصائيات لها مارس الماضي، أن ما يقرب من 43 ألف أجنبي، بينهم 27500 قاصر، ما يزالوا محتجزين في شمال شرق سوريا

وأوضحت رايتس ووتش، أن هذه الأعداد موزعة بين رجال في السجون ونساء وأطفال في مخيمات تديرها السلطات الكردية يطالبون بإعادتهم إلى بلدانهم.

جدير بالذكر أنه منذ إعلان القضاء على تنظيم الدولة في مارس 2019، تطالب الإدارة الذاتية الكردية الدول المعنية باستعادة مواطنيها المحتجزين في سجون ومخيمات أو إنشاء محكمة دولية لمحاكمة الجهاديين في سوريا.

Exit mobile version