الروائي التنزاني “عبد الرزاق جرنة” يفوز بجائزة نوبل للآداب 2021

الروائي التنزاني "عبد الرزاق جرنة" يفوز بجائزة نوبل للآداب 2021

أخبار القارة الأوروبية – السويد

أعلنت الأكاديمية السويدية لجائزة نوبل اليوم الخميس فوز الروائي التنزاني عبد الرزاق جرنة بالجائزة لعام 2021.

لجنة التحكيم أكدت أن المؤلف الذي تشكل رواية “باراديس” (“الجنة”) أشهر مؤلفاته، مُنح الجائزة نظراً إلى سرده “المتعاطف والذي يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات”.

ويتميز الروائي عبد الرزاق جرنة المولود في زنجبار والمقيم في بريطانيا بأعماله التي تغوص في آثار الاستعمار والهجرة على الهوية. وقد كوفئ بالجائزة الأدبية الأرقى تقديرا لسرده “المتعاطف والذي يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات”، بحسب لجنة التحكيم التي أشادت بـ”تمسكه بالحقيقة وإحجامه عن التبسيط”.

يذكر أن جائزة نوبل للأدب تمنح منذ العام 1901 لـ”صاحب الإنتاج الأدبي الأكثر تميزا”، وتقيد قوانين مؤسسة نوبل، الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بالترشيحات، سواء علنا أو بأي شكل آخر، ويتعلق هذا القيد بأسماء المرشحين، ومن يتولون عملية الترشيح، وأي تحقيقات أو آراء رسمية متعلقة بوجهة الجائزة.

وكان أعضاء لجنة التحكيم يؤكدون باستمرار أن الجنسيات لا تهمهم. ولكن بعد فضيحة ضمن موجة “مي تو” هزت الأكاديمية عام 2018 مما أدى إلى تأجيل نادر لجوائز نوبل، أعلن عن تجديد نهجها من خلال التوجه نحو مزيد من التنوع في الأنواع والقارات.

يشار إلى أن، جائزة نوبل للآداب تعد هي رابع جائزة تُمنح هذا الأسبوع بعد فوز العالمين، بنيامين ليست من ألمانيا، وديفيد ماكميلان من بريطانيا، بجائزة الكيمياء، والأمريكيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان بجائزة الطب لاكتشاف مستقبلات في الجلد تستشعر درجة الحرارة واللمس، وفوز كل من عالم الأرصاد الجوية وعالم المناخ الياباني، الحاصل على الجنسية الأمريكية، سيوكورو مانابي، ومصمم نماذج المناخ كلاوس هاسلمان، والفيزيائي الإيطالي جورجيو باريزي بجائزة الفيزياء.

Exit mobile version