الاتحاد الأوروبي يبدي استعداده لاستقبال 42 ألف أفغاني

الاتحاد الأوروبي يبدي استعداده لاستقبال 42 ألف أفغاني

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

أكد الاتحاد الأوروبي أنه من الممكن أن يستقبل 42 ألفاً و500 لاجئ أفغاني على مدى خمس سنوات، على الرغم من أن أي قرار بهذا الشأن يعود إلى الدول الأعضاء.

جاء هذا الإعلان، بعد مطالبة المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة للتكتل باستقبال اللاجئين الأفغان في دول الاتحاد الأوروبي.

وذكرت مفوّضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية “إيلفا يوهانسون”، أمام منتدى رفيع المستوى حول سبل توفير الحماية للأفغان المعرضين للخطر “أعتقد أنه قابل للتحقيق”

وأوضحت المفوضة الأوروبية أن للتكتل واجب أخلاقي للمساعدة حيثما أمكن ذلك، مضيفة أن استيعاب هذا العدد من اللاجئين لن «يحل الأزمة الأفغانية، لكنه واجبنا الأخلاقي ومهمتنا اليوم»، وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

كما أشارت “يوهانسون” في كلمة عبر الفيديو أمام المنتدى الذي ضم ممثلين للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة “هناك مزيد من الأشخاص ممن هم في حاجة إلى الحماية”

يشار إلى أن تقديرات مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين الدبلوماسي الإيطالي “فيليبو غراندي”، كشفت عن أن نحو 85 ألف أفغاني يعيشون لاجئين في دول مجاورة سوف يكونون في حاجة إلى إعادة توطين في السنوات الخمس المقبلة، وأن على الاتحاد الأوروبي النظر في استقبال نصف هذا العدد.

لكن “يوهانسون” ترى في حديثها، أن الأمر الأهم الآن هو إجلاء الأشخاص الأكثر عرضة للخطر داخل أفغانستان، وخصوصاً الصحافيات والقاضيات.

يذكر أن 24 دولة أعضاء في الاتحاد الأوروبي استقبلت ما يصل إلى 22 ألف أفغاني في أعقاب الانسحاب العسكري الأميركي الفوضوي وعودة طالبان إلى الحكم، بحسب المفوّضة الأوروبية.

Exit mobile version