تحميل

اكتب للبحث

أخبار سياسة

مدينة مونبلييه الفرنسية تستضيف أول قمة إفريقية

مشاركة
مدينة مونبلييه الفرنسية تستضيف أول قمة إفريقية

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

أعلنت فرنسا اليوم الجمعة، أن مدينة مونبلييه الساحلية الواقعة جنوب شرق البلاد، ستستضيف القمة الفرنسية الإفريقية الـ28.

وقالت وكالة فرانس 24، إن الرؤساء والزعماء الأفارقة سيغيبون عن نسخة هذه السنة من القمة وسيقتصر الحضور على الشباب.

وتستضيف القمة وفودا من 53 دولة إفريقية تضم مثقفين ورواد أعمال وفنانين ورياضيين شباب، إضافة إلى جمعيات من المجتمع المدني الأفريقي والفرنسي

في السياق، ذكرت الوكالة، أن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” سيكون الرئيس الوحيد في القمة، إذ أنه فضّل إعطاء الفرصة للشباب من المجتمع المدني الإفريقي والفرنسي لتبادل الآراء والمواقف حول قضايا عديدة، من أجل التغيير الذي يطمحون إليه.

كما أشارت فرانس 24، إلى أن “ماكرون” سيكتفي بإلقاء خطاب أمام الشبان الحاضرين ظهر اليوم الجمعة قبل أن يفسح المجال لأعمال مؤتمرهم.

ويتوقع أن يحضر الاجتماع نحو ثلاثة آلاف شخص، بمن فيهم أكثر من ألف شاب من إفريقيا، إضافة إلى العديد من مكونات المجتمع المدني الفرنسي، لبحث قضايا اقتصادية وثقافية واجتماعية.

يشار إلى أن هذه القمة ستكون تحت رعاية المفكر الكاميروني “أشيل مبيمبي” الذي أشرف منذ شهور على تنظيم هذا الحدث الذي قد يغير بعض ملامح العلاقات الفرنسية الأفريقية في المستقبل.

وأقامت قاعة “لوكوروم” صباح اليوم خمس ورشات يتم خلالها تبادل الأفكار حول خمسة مجالات، وهي الاقتصاد والرياضة والتعليم العالي والبحث العلمي والديمقراطية إضافة إلى الميادين الثقافية، بهدف رسم علاقة جديدة بين قارة إفريقيا وفرنسا، وفق الوكالة.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *