رئيس وزراء فرنسا السابق “فيليب” يعلن ولادة حزب جديد

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

أعلن رئيس وزراء فرنسا السابق، إدوارد فيليب، مساء اليوم السبت، عن إنشاء حزب “آفاق” مشيرا إلى أن خطته من خلال الحزب هي بناء إستراتيجية آفاق لفرنسا حتى العام 2050.

وقال فيليب خلال بيان الاعلان عن ولادة الحزب الجديد إنه يحمل استراتيجية للجمهورية الفرنسية حتى عام 2050 تبدو ملامحها في حماية الآباء وجمع كل الطاقات والأذكياء لأجل فرنسا، وذلك من أجل بقاء وقوة الجمهورية.

وسبق أن فاز فيليب في الانتخابات المحلية السابقة وأصبح عمدة بلدية لوهافر في مقاطعة النورماندي، وكان مرشحا مستقلا حصل على 58.8%؜ من الأصوات.

وعرض فيليب مشروع حزبه وبرنامجه المكون من عشرين التزاما موجزا ​​في 1000 كلمة في لوهافر مسقط رأسه ومقر عمديته.

وخلال الاعلان عن الحزب ألقى فيليب كلمة أمام عدة مئات من المؤيدين أو المراقبين المهتمين، بما في ذلك الرؤساء الثلاثة للكتل البرلمانية ذات الأغلبية والعديد من البرلمانيين المؤيدين لإيمانويل ماكرون.

وذكر خلال كلمته أنه “للقيام بعمل جيد عليك أن تنظر بعيدا”.

يشار إلى أنه بعد خروجه من رئاسة الوزراء رجحت مصادر سياسية فرنسية أن هذا الخروج جاء بعد خلافات بينه وبين الرئيس إيمانويل ماكرون حول إدارة الحكومة لجائحة كورونا في فرنسا، وعدم رضاء الشعب الفرنسي عن الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع الأزمة.

إلى ذلك، رجح سياسيون فرنسيون ووسائل إعلام محلية، أن إعلان فيليب إطلاق حزبه اليوم، يأتي في إطار رغبته خوض سباق الرئاسة الفرنسية أمام ماكرون، المقررة ربيع العام المقبل 2022.

Exit mobile version