مجددا.. ماكرون يرفض تقديم الاعتذار بشأن التاريخ الاستعماري في إفريقيا

مجددا.. ماكرون يرفض تقديم الاعتذار بشأن التاريخ الاستعماري في إفريقيا

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

جدّد الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” رفضه تقديم اعتذار بشأن التاريخ الاستعماري الفرنسي في القارة الإفريقية.

جاء ذلك في خطاب أدلى به خلال القمة الإفريقية الفرنسية، مشيرا إلى المسؤولية الجسيمة لفرنسا لأنها نظمت التجارة الثلاثية والاستعمار.

ورفض الرئيس الفرنسي تقديم الاعتذار رغم إقراره بمسؤولية بلاده عن الاستعمار، حسب ما نقلته مجلة “لو بوان” الفرنسية.

وأوضحت الصحيفة، أن “ماكرون” شدّد خلال خطابه على أنه “لا يمكن لفرنسا أن تبني روايتها الوطنية الخاصة إذا لم تأخذ دورها في إفريقيا، وإذا لم تنظر في هذه الصفحات المظلمة أو السعيدة.

كما أضاف في خطابه “كلنا في هذه القاعة لم نختر تاريخنا وجغرافيتنا.. نحن ورثة كل هذا”، داعيا إلى اختيار كيفية بناء المستقبل.

في السياق، وجّه “ماكرون” الشكر لأفريقيا قائلا: “نحن مدينون لإفريقيا.. هي القارة التي تبهر العالم بأسره، والتي تخيف الآخرين أحيانا”، مضيفا بأن دولة مثل فرنسا عليها واجب الاستجابة لمطالب الشباب الإفريقي، فيما اعتبر أن هذا النوع الجديد من القمة يوضح علاقة جديدة بين باريس وإفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة مونبلييه الساحلية في جنوب شرق فرنسا استضافت اليوم الجمعة القمة الفرنسية – الإفريقية الـ28، وسط غياب للرؤساء والزعماء الأفارقة، فيما اقتصر الحضور على الشباب.

يذكر أن وكالة فرانس 24، ذكرت أن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” سيكون الرئيس الوحيد في القمة، إذ أنه فضّل إعطاء الفرصة للشباب من المجتمع المدني الإفريقي والفرنسي لتبادل الآراء والمواقف حول قضايا عديدة، من أجل التغيير الذي يطمحون إليه

Exit mobile version