تحميل

اكتب للبحث

أخبار مجتمع

بريطانيا تضغط على الاتحاد الأوروبي بشأن بروتوكول إيرلندا الشمالية

مشاركة
بريطانيا تضغط على الاتحاد الأوروبي بشأن بروتوكول إيرلندا الشمالية

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

تسعى المملكة المتحدة لزيادة الضغط على الاتحاد الأوروبي بهدف القبول بتعديلات واسعة على البروتوكول المتعلق بـ إيرلندا الشمالية في مرحلة ما بعد بريكست، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن مسودة خطاب لمسؤول حكومي.

وخلال خطاب يلقيه وزير بريكست “ديفيد فروست” غداً الثلاثاء في لشبونة، سيشدد على ضرورة حصول “تغيير مهم” للاتفاق المعروف باسم “بروتوكول إيرلندا الشمالية”، عشية تقديم الاتحاد الأوروبي اقتراحاته الخاصة لتحقيق خرق في هذه المسألة.

يشار إلى أن التفاوض على البروتوكول تم من ضمن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بشكل يتيح تفادي نشوء حدود مادية بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية، من خلال إبقاء الأخيرة عمليا جزءا من السوق الأوروبية الموحدة.

هذه الخطوة وفق فرانس برس، أثارت انتقادات من النقابيين المؤيدين للمملكة المتحدة في إيرلندا الشمالية، لاعتبارهم أن الترتيبات المرتقبة تؤدي الى نشوء حدود تجارية بين بريطانيا وإيرلندا الشمالية، ما يقلل بالتالي من شأن الموقع القانوني لبلفاست كجزء من المملكة المتحدة.

ومن أبرز تبعات هذا البروتوكول، منع الاتحاد الأوروبي إيرلندا الشمالية من استيراد النقانق واللحوم المبرّدة البريطانية، في ما اصطلح على تسميته “حرب النقانق”، نظرا لتخلي المملكة المتحدة بعد بريكست عن التزام القوانين الأوروبية لنظافة الغذاء.

يذكر أن “فروست” الذي كان كبير مفاوضي حكومة رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” حاول كثيرا إقناع الاتحاد بتعديل الاتفاق، وسيؤكد الوزير البريطاني أن أي حلول من الاتحاد الأوروبي يجب أن تذهب أبعد من مجرد حل الخلاف بشأن النقانق، في ظل تقارير صحافية بريطانية عن استعداد بروكسل لإسقاط منع إدخالها الى إيرلندا الشمالية.

بدورها، ذكرت صحيفة “ذا تايمز” أن المفوضية الأوروبية ستقدم الأربعاء مقترحات من أجل تسهيل التبادل التجاري في مجال المنتجات التي تحمل “هوية وطنية” مثل النقانق.

كما سيؤكد “فروست” رغبة المملكة المتحدة في أن يسحب من محكمة العدل الأوروبية أي دور في الإشراف على البروتوكول، على اعتبار أن ذلك تسبّب بـ”اختلال عميق في التوازن” من وجهة نظر لندن

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *