بولندا.. تظاهرات للمطالبة بالبقاء داخل الاتحاد الأوروبي

بولندا.. تظاهرات للمطالبة بالبقاء داخل الاتحاد الأوروبي

أخبار القارة الأوروبية – بولندا

خرج الآلاف في تظاهرات عمّت مختلف أنحاء بولندا أمس الأحد، ضد حكم مثير للجدل من المحكمة الدستورية وللمطالبة ببقاء بلادهم داخل الاتحاد الأوروبي.

وتجمع متظاهرون في ساحة كاسل في مدينة وارسو، حيث لوحوا بالأعلام البولندية وأعلام الاتحاد الأوروبي، ورددوا هتافات مثل “نبقى داخل الاتحاد” و”نحن أوروبا”.

كما خرجت مظاهرات أخرى في مدن دانزيج وشتشيتسين وكراكوف والعديد غيرها.

يشار إلى أن المحكمة الدستورية في بولندا كانت قد أصدرت مؤخرا حكما قالت فيه إن بعض عناصر قانون الاتحاد الأوروبي تنتهك الدستور البولندي، ومنحت المحكمة بذلك الأفضلية للقانون الوطني على قانون الاتحاد الأوروبي.

قرار المحكمة تسبب في تفاقم الصراع بين المفوضية الأوروبية ووارسو بسبب إصلاح النظام القضائي البولندي، حيث دعا رئيس المجلس الأوروبي وزعيم المعارضة البولندية “دونالد توسك” المواطنين إلى الاحتجاج.

ووجه “توسك” خلال ظهوره أمام المتظاهرين، اتهاكات لحزب القانون والعدالة الحاكم المحافظ في بولندا بالرغبة في قيادة البلاد إلى الخروج من الاتحاد الأوروبي.

في هذا الصدد قال “توسك” للمتظاهرين في وارسو “مكان بولندا هو في أوروبا.. سنفوز لأننا الأغلبية”.

جدير بالذكر أن حكومة حزب القانون والعدالة في بولندا تعمل على إعادة هيكلة القضاء منذ سنوات، ويتهم المنتقدون الحزب بوضع القضاة تحت ضغط.

وكانت المفوضية الأوروبية قد فتحت بالفعل عدة دعاوى بتهمة انتهاك القوانين الأوروبية ضد وارسو بسبب الإصلاحات ورفعت دعاوى قضائية في محكمة العدل الأوروبية.

Exit mobile version