تحميل

اكتب للبحث

أخبار ثقافة

“إيغاليتي”.. عرض مسرحي للفنان السوري “نوار بلبل” في مرسيليا الفرنسية

مشاركة

 أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

يستعد الفنان السوري نوار بلبل لعرض مسرحيته “المساواة” (égalité) على مسرح “تورسكي”  في مدينة مرسيليا جنوب فرنسا.

وسيكون العرض الأول للمسرحية يوم الثلاثاء المقبل بتاريخ 19 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري الساعة 9 مساء، أما العرض الثاني للمسرحية سيكون يوم الخميس الـ 20 من أكتوبر/ تشرين الأول في الساعة 7 مساءً

وعرف عن الفنان” بلبل” المقيم في فرنسا منذ نحو 6 سنوات، معارضته للنظام السوري، كما سبق وأعلن أنه لن يعود إلى سوريا إلا بعد سقوط “نظام الأسد”.

كما عرض العديد من المسرحات في عدة مدن فرنسية وأوروبية، ومن بين المسرحات السابقة مسرحية“مولانا” التي ألفها الكاتب السوري فارس الذهبي عام 2007 وعدلها بلبل وأخرجها بنفسه عام 2018، حيث تم عرضها على العديد من خشبات المسرح في عدة عواصم أوروبية.

كذلك شاركت في مهرجان “إفينيون” بفرنسا عام2019 والذي يعد أهم مهرجان مسرحي بالعالم.

وسبق أن قال “بلبل” في تصريحات صحافية إن مسرحية “المساواة” تتحدث عن الكاتب الفرنسي “سورا” الذي قتل على يد المخابرات السورية و” حزب الله” في لبنان بعد تأليفه كتاب “سوريا الدولة المتوحشة”.

وذكر بأن المسرحية سيكون فيها وحيداً على خشبة المسرح، بالإضافة لدراجة هوائية والتي تعود لـ”سورا”، وهي بمثابة شخصية ثانية بالمسرحية، وأن العرض بمجمله كوميدي لكن يعتمد على مبدأ الصدمة للجمهور التي تجعله يتحول من الضحك للبكاء، سيما أن المسرحية تحكي قصة “سورا” إضافة للاعتقال والاغتصاب في سجون السلطة في سوريا.

وأكد أنه من خلالها يحاول تسليط الضوء للأوروبيين بأن “سورا” هو مثال لاشخاص فكروا وكان سلاحهم الكلمة والصوت وقتلوا تحت التعذيب كسمير القصير وجبران تويني، وهو تماماً كجزء كبير من شهداء سوريا الذين قتلوا تحت التعذيب في سجون النظام السوري.

ويقول إن مسرحية “إيغاليتي” ( المساواة) هي “تكريم لهؤلاء الناس وفرصة لنذكر الرأي العام في أوروبا بأن هناك اشخاص قتلوا لانهم تكلموا وفكروا وعبروا عن وجهة نظرهم، ولنقول لهم انظروا ماذا يحدث لهم ! تحركوا لمحاسبة الانظمة التي تقتل الاشخاص لمجرد إبداء الرأي”.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *