بوريل يطالب أوروبا بتكثيف جهودها لاستقرار شرق المتوسط والخليج

بوريل يطالب أوروبا بتكثيف جهودها لاستقرار شرق المتوسط والخليج

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

وجّه الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل”، دعوات لأوروبا لتكثيف الجهود الرامية لتعزيز الاستقرار شرق البحر المتوسط ومنطقة الخليج.

جاء ذلك في مدونة نشرها “بوريل” أمس الخميس، حول ارتفاع أسعار الطاقة والتداعيات الجيوسياسية لأمن الطاقة، مضيفا أن على أوروبا إقامة علاقات متوازنة مع روسيا لضمان أمن الطاقة.

كما أوضح المسؤول الأوروبي، أن مفوضية الاتحاد الأوروبي نشرت دراسة توجيهية تتعلق بالتدابير الممكن اتخاذها ضد زيادة الأسعار، مؤكدا أن تخفيض الضرائب لن يكون علاجا للأسباب الرئيسية الكامنة وراء ارتفاع الأسعار.

في السياق، طالب “بوريل” من أوروبا التحرك، لأن الوضع الحالي يهدد بخلق حالة فقر حقيقي في الطاقة، وزعزعة استقرار الحكومات، وتقويض الانتعاش الاقتصادي، وتقويض دعم التحول الأخضر في الدول الأعضاء، على حد تعبيره.

المسؤول الأوروبي أكد في مدونته، أن أوروبا تتصدر مناطق العالم في الاعتماد الخارجي على الوقود الأحفوري، وأن سبب ذلك يعود في أنها بدأت بالصناعة قبل المناطق الأخرى، وبالتالي استهلكت معظم الوقود الأحفوري في منطقتها.

وختم “بوريل” مدونته بالتشديد على أهمية ضمان الاستقرار في شرق البحر المتوسط ومنطقتي الشرق الأوسط والخليج، لضمان أمن الطاقة لأوروبا.

يشار إلى أن أسعار الغاز في أوروبا سجلت مستويات تاريخية غير مسبوقة في ظل زيادة الطلب وقرب موسم الشتاء.

Exit mobile version