إيطاليا تمنح الجنسية لنحو 132 ألف مهاجر العام الماضي

أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

ازدادت عمليات الحصول على الجنسية الإيطالية من قبل المهاجرين بين عامي 2019 و2020 بالرغم من انتشار وباء فيروس كورونا، وفقا لتقرير نشره معهد الإحصاء الإيطالي “إستات” اليوم الجمعة.

التقرير ذكر أنه خلال العام الماضي، حصل 131,803 أجنبي حصل على الجنسية بزيادة بنسبة 4% مقارنة بعام 2019، مشيرا إلى أن 90% منهم كانوا مواطنين من دول خارج الاتحاد الأوروبي ( نحو 119 ألفا)

وذكر التقرير الإحصائي “أن الزيادة تُعزى بالكامل إلى تنامي الطلبات الخاصة بالرجال (ازدادت بنسبة 11.6%) بينما انخفضت طلبات العنصر النسائي بحاصل 3%”.

أيضا فقد شهد انخفاض كبير في إجراءات الحصول على الجنسية عن طريق الزواج، بلغ نحو 16.5% وهي كانت دائما تخص النساء.

كذلك بحسب التقرير فقد شهد انخفاض كبير للحصول على الجنسية من قبل المولودين في إيطاليا عند بوغلهم سن الثامنة عشرة وبنسبة انخفاض بلغت 40.2%، و30.9 الخاصة بصلة القرابة.

التقرير بين أنه في الحالة الأولى فإن سبب الانخفاض يعود لتقليص الممارسات من جانب إدارات البلديات المتضررة جرّاء تعليق المواعيد النهائية على ضوء تباطؤ أنشطة المكاتب بعد انتشار الوباء.

أما في الحالة الثانية فيقول التقرير إن التنقل من بلد إلى آخر، والذي أصبح أكثر صعوبة، إلى منع أحفاد المهاجرين الإيطاليين من الوصول إلى إيطاليا والتقدم بطلب الحصول على الجنسية.

Exit mobile version