الاستخبارات الأمريكية تحذر: الاحتباس المناخي يهدد استقرار العالم

الاستخبارات الأمريكية تحذر: الاحتباس المناخي يهدد استقرار العالم

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

كشف تقرير للاستخبارات الأمريكية ” أن الاحتباس الحراري يهدد الاستقرار العالمي، لافتاً إلى أن “خطر النزاعات يرتفع بسبب قلة المياه وحركات الهجرة بعد 2030”.

التقرير الذي يتضمن خلاصة تحقيقات مجمل أجهزة الاستخبارات الأمريكية ذكر، أن “توتر الأوضاع الجيوسياسية سيتفاقم لأنه ستحدث خلافات بين الدول حول طريقة تقليص انبعاثات غازات الدفيئة لتحقيق أهداف اتفاق باريس”، محذرا من أن “ذوبان الجليد في القطب الشمالي يزيد أساسا المنافسة الاستراتيجية للوصول إلى موارده الطبيعية”.

ولفت التقرير الأمريكي إلى أنه ف”ي أماكن أخرى ومع ارتفاع درجات الحرارة وتزايد الحالات القصوى لتقلبات الطقس “هناك خطر متزايد لحدوث نزاعات على المياه والهجرة خصوصا بعد العام 2030″، موضحاً أن “معظم البلدان ستواجه خيارات اقتصادية صعبة وستعتمد على الأرجح على التقدم التكنولوجي لتقليل انبعاثاتها بسرعة، لكن في وقت لاحق”.

إلى جانب ذلك حذر تقرير الاستخبارات الامريكية من أن “تقنيات الهندسة الجيولوجية التي تهدف إلى التلاعب بالمناخ والبيئة وتغييرهما قد تكون أخرى مصدرا آخر للنزاع”، وبذلك يمكن أي دولة أن “تختبر بشكل أحادي أو حتى تنشر تقنيات الطاقة الشمسية على نطاق واسع لمواجهة آثار تغير المناخ إذا اعتبرت أن الجهود الأخرى للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1,5 درجة مئوية قد فشلت”.

وكانت منظمة الصحة العالمية أطلقت تحذير شديد اللهجة، حول مخاطر التغير المناخي على العالم، إذ تقتل الأحداث المناخية الشديدة الآلاف وتضعف أنظمة الرعاية الصحية التي تشتد الحاجة إليها.

وحثت منظمة الصحة العالمية، الحكومات على وقف الدعم المحلي والخارجي للوقود الأحفوري من خلال إنهاء الدعم بحلول عام 2025 والتخلص التدريجي من الفحم بحلول عام 2030.

Exit mobile version