مسؤول أوروبي: قمة الاتحاد بدون ميركل تشبه باريس بدون برج إيفل

قادة أوروبا في وداع ميركل

أخبار القارة الأوروبية – بركسل

وصف رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بأن قمة الاتحاد الأوروبي بدون المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل ستكون أشبه بمدينة باريس بدون برج إيفل أو روما بدون الفاتيكان.

كلام المسؤول الأوروبي يأتي في إشادة بها خلال القمة الأوروبي المنعقد في بروكسل منذ يوم أمس وتنتهي اليوم، وربما تكون مشاركة ميركل الأخيرة في قمة للتكتل.

وقال ميشال إن “رحيل ميركل عن المشهد الأوروبي يمسنا جميعا سياسيا ولكن يملأنا أيضا بالعاطفة”.

من جانبه، ذكر رئيس الوزراء البلجيكي السابق بأن رزانة وبساطة ميركل الشديدين كانا سلاح إغواء قوي للغاية، مضيفا :”أنتي( ميركل) بصلة ونقطة نور لمشروعنا الأوروبي” و قوبلت كلماته بتصفيق حار.

وصرح المستشار النمساوي الجديد ألكسندر شالنبرغ أن رحيل ميركل “سيترك فراغا كبيرا لأنها شخص يتولى منصبه منذ فترة طويلة وكان لها تأثير كبير على تطور الاتحاد الأوروبي”.

أما رئيس الوزراء البلجيكي الحالي ألكسندر دي كرو إن فقا إن” ميركل طبعت أوروبا حقا على مدى 16 عاما، وساعدتنا جميعنا الـ27 على اتخاذ القرارات الصحيحة بكثير من الإنسانية في مراحل كانت صعبة”، مؤكدا أنها “كانت صانعة سلام داخل الاتحاد الأوروبي. كانت بلا شكل أوروبية كبيرة”.

بدوره أشاد الرئيس الليتواني غيتاناس ناوسيدا بـ”سياسية عظيمة كانت عامل استقرار أساسيا في ظروف في غاية التعقيد” مبديا “احترامه الهائل” لها.

رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتيل الذي تعامل مع ميركل ثماني سنوات من جانبه أكد على أنها ميركل “كانت صانعة تسويات إلى حد أنه عندما لا تحرز الأمور تقدما، كان لا يزال لدينا رغم كل شيء أنغيلا … كانت تجد على الدوام ما يوحدنا ويسمح لنا بالمضي أبعد”.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين التي كانت في الماضي وزيرة للدفاع في حكومة ميركل، أكدت مؤخرا كم كانت روح التحليل التي تتمتع بها ميركل الحائزة شهادة دكتوراه في الكيمياء أساسية لحلحلة المفاوضات الأوروبية حين تراوح مكانها بلا نهاية أحيانا.

Exit mobile version