تحميل

اكتب للبحث

أخبار بورتريه ثقافة شخصيات

تشارلس غلوفر باركلا… مكتشف الأشعة السينية المميزة للعناصر

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية – بورتريه

تحل اليوم السبت 23 أكتوبر، ذكرى رحيل عالم الفيزياء البريطاني “تشارلس غلوفر باركلا”  (Charles Glover Barkla)، الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء.

ولد تشارلس غلوفر باركلا (Charles Glover Barkla)، فى 7 يونيو من عام 1877، بمدينة ويندس البريطانية، وزوجته هي ماري استير كويل التي اقترن بها في عام 1907، وأنجب منها ثلاثة أطفال.

درس العلوم العامة وتخصص فى الفيزياء، وعمل أستاذا فى عدة معاهد كان آخرها فى إدمبورغ.

اهتم باركلا بالرياضيات في البداية لكنه تخصص لاحقًا في الفيزياء تحت قيادة السير أوليفر لودج، وأثناء غياب أوليفر لودج بسبب اعتلال صحته، استبدله باركلا في المحاضرات.

درس باركلا في جامعة ليفربول، وكان أستاذا في جامعة لندن منذ عام 1909، وفي عام 1913 ، بعد أن عمل في جامعتي كامبريدج ، ليفربول، و كينغز كوليدج في لندن ، تم تعيين باركلا  باعتباره أستاذ الفلسفة الطبيعية في جامعة أدنبرة، وهو المنصب الذي شغله حتى وفاته.

حقق باركلا تقدما كبيرا في تطوير وصقل قوانين تشتت الأشعة السينية، والتحليل الطيفي، و المبادئ التي تحكم انتقال الأشعة السينية من خلال المسألة، وخصوصا مبادئ الإثارة من الأشعة السينية الثانوية.

ومن أهم أعمال العالم البريطاني باركلا، اكتشاف طرق انتشار أشعة “س” في المادة، واكتشاف قيمة العدد Z في حساب الإلكترونات الموجودة فى الذرة وذلك باتباعه نماذج عالم آخر “طومسون”، فوضع العلاقة A/2=Z التي تربط العدد الذرى Z وعدد الكتلة A بالنسبة للعناصر الخفيفة.

قام هذا العالم بدراسة الخطوط الطيفية المتولدة من الذرات عند اصطداماه بالإلكترونات عالية الطاقة.

سمى مستويات الطاقة من B، A، وهكذا…إلا أنه اعتقد أنه من الممكن أن تكون هناك مستويات طاقة لم يكتشفها فترك لها مساحة وبدأ فرضيا من K، لعل هناك من يكتشفها من بعده.

وفى عام 1917 نال تشارلس غلوفر باركلا، جائزة نوبل فى الفيزياء، وذلك لإكتشافه الآشعات السينية المميزة لكل عنصر، حيث عمل في مجال التحليل الطيفي للأشعة السينية والمجالات ذات الصلة في دراسة الأشعة السينية (Roentgen أشعة)، كما حصل على وسام هيوز من الجمعية الملكية في نفس العام، وتوفي في 23 من أكتوبر عام 1944.

الوسوم

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *