ماكرون يناقش مع بايدن تعزيز الدفاع في أوروبا 

ماكرون يناقش مع بايدن تعزيز الدفاع في أوروبا 

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

بحث الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” مع الرئيس الأمريكي “جو بايدن” سبل تعزيز قدرات الدفاع الأوروبي، خلال مكالمة هاتفية جمعت الرئيسين وكشف عنها بيان للبيت الأبيض.

كما تحدث “ماكرون وبايدن ” خلال المحادثة عن بدء استئناف زخم العلاقات الثنائية بين البلدين عقب أزمة الغواصات.

وذكر البيان أن الرئيسين بحثا الجهود المبذولة لتعزيز قدرات الدفاع الأوروبية، لتكون أكثر قوة مع ضمان التكامل مع حلف شمال الأطلسي (الناتو).

في السياق، استعرض الرئيسان الجهود المبذولة لدعم الاستقرار والأمن في منطقة الساحل الأفريقي، وتعزيز التعاون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

سيلتقي ماكرون مع بايدن في روما في وقت لاحق من تشرين الأول الجاري، حيث يشاركان في قمة مجموعة العشرين، وفق البيان.

البيان كشف أيضا عن زيارة مرتقبة لنائبة الرئيس الأمريكي “كامالا هاريس” إلى العاصمة الفرنسية باريس في تشرين الثاني المقبل.

جدير بالذكر أنه في وقت سابق، ذكرت مصادر دبلوماسية أن “هاريس” ستشارك في منتدى باريس للسلام في 11 نوفمبر ويمكن أن تلتقي الرئيس الفرنسي بالتزامن مع هذه المناسبة، حسبما نقلت إذاعة “مونت كارلو” الدولية.

يشار إلى أن العلاقات بين فرنسا من جهة والولايات المتحدة وأستراليا من جهة أخرى دخلت أزمة مفتوحة، بعد إلغاء الأخيرة منتصف أيلول الماضي، صفقة شراء غواصات فرنسية واستبدالها بأخرى أمريكية عاملة بالوقود النووي، فيما وصفت باريس إلغاء الصفقة بأنه “خيانة وطعنة في الظهر”.

Exit mobile version