بريطانيا تواصل المفاوضات مع إيرلندا الشمالية لمرحلة ما بعد بريكست

بريطانيا تواصل المفاوضات مع إيرلندا الشمالية لمرحلة ما بعد بريكست

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

تواصل المملكة المتحدة محادثاتها مع الاتحاد الأوروبي، بهدف خفض توترات ما بعد بريكست في مقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية

وقالت متحدث باسم رئاسة الحكومة البريطانية في بيان، إن المحادثات بين الطرفين بشأن النص الذي لاقى انتقادا شديدا من جانب لندن، ستتواصل الأسبوع المقبل في لندن.

وأضاف البيان، أنه على الرغم من أن “مناقشات هذا الأسبوع كانت بناءة إلا أن الواقع هو أننا ما زلنا بعيدين للغاية بشأن القضايا الكبرى المتعلقة بنص بروتوكول إيرلندا الشمالية”.

يشار إلى أن التفاوض على البروتوكول من ضمن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بشكل يتيح تفادي نشوء حدود مادية بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية، من خلال إبقاء الأخيرة عمليا جزءا من السوق الأوروبية الموحدة.

وكانت هذه الخطوة أثارت انتقادات من النقابيين المؤيدين للمملكة المتحدة في إيرلندا الشمالية، لاعتبارهم أن الترتيبات المرتقبة تؤدي إلى نشوء حدود تجارية بين بريطانيا وإيرلندا الشمالية، ما يقلل بالتالي من شأن الموقع القانوني لبلفاست كجزء من المملكة المتحدة.

كما أوضح بيان الحكومة البريطانية أن “فريق تفاوض تابع للمفوضية الأوروبية سيتوجه الثلاثاء إلى لندن لإجراء مناقشات مكثفة تستمر أياما عدة تشمل الإجراءات الصحية وكذلك الإجراءات والضوابط الجمركية”.

البيان أشار إلى أن وزير الدولة البريطاني المكلف بملف بريكست “ديفيد فروست” ونائب رئيس المفوضية الأوروبية “ماروس سيفكوفيتش”، سيلتقيان شخصيا في وستمنستر لإجراء محادثات نهاية الأسبوع من أجل “تقييم التقدم المحرز”.

يذكر أنه من أبرز تبعات هذا البروتوكول، منع الاتحاد الأوروبي إيرلندا الشمالية من استيراد النقانق واللحوم المبرّدة البريطانية، في ما اصطلح على تسميته “حرب النقانق”، نظرا لتخلي المملكة المتحدة بعد بريكست عن التزام القوانين الأوروبية لنظافة الغذاء.

Exit mobile version